أنباء عن خلاف بين فتح وحماس يؤخر المفاوضات مع إسرائيل

الزيارات: 249
التعليقات: 0
أنباء عن خلاف بين فتح وحماس يؤخر المفاوضات مع إسرائيل
http://www.almadaen.com.sa/?p=10247

أجرى جون كيري وزير الخارجية الأمريكي أمس في واشنطن محادثات وصفت بـ"البناءة" مع مسؤولين فلسطينيين تناولت المفاوضات المرتقبة بشأن قطاع غزة والعلاقات مع إسرائيل.

وقالت جنيفر بساكي المتحدثة باسم وزارة الخارجية: "إن كيري اجتمع على مدى ساعتين مع صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين وماجد فرج مدير الاستخبارات الفلسطينية"، مضيفة أن "المحادثات كانت بناءة تم خلالها التطرق إلى موضوعات عديدة بينها غزة والعلاقات الإسرائيلية-الفلسطينية والتطورات الأخيرة في المنطقة".

وأكدت بساكي أن كيري اتفق مع المسؤولين الفلسطينيين "على مواصلة الحوار في الأسابيع المقبلة"، وأعلنت المتحدثة أيضا أن الوزير الأمريكي أجرى الثلاثاء مباحثات هاتفية مع بنيامين نتانياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، وجدد التعبير عن "قلقه" إزاء قرار إسرائيل مصادرة أربعة آلاف دونم من الأراضي في الضفة الغربية المحتلة.

كانت واشنطن قد دعت إسرائيل إلى "العودة" عن هذا القرار، وأكدت الخارجية الأمريكية أن الولايات المتحدة تعارض "استمرار النشاط الاستيطاني" الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مشددة على أن "هذه الإجراءات تتعارض والهدف الإسرائيلي المعلن بالتفاوض مع الفلسطينيين للتوصل إلى حل نهائي".

وفي سياق متصل بالمفاوضات، كشفت مصادر فلسطينية أن الانقسام والخلافات الفلسطينية تعطّل مفاوضات القاهرة مع إسرائيل بشأن الهدنة الدائمة في قطاع غزة. واستبعدت تلك المصادر انعقاد المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية خلال هذا الأسبوع.

وذكرت المصادر أن الأمور معقدة بين السلطة الفلسطينية وحركة حماس، حيث تصر الثانية على صرف رواتب 38 ألف موظف في غزة وتهدد بغلق البنوك في القطاع حال عدم صرف المرتبات، وقالت المصادر إن إسرائيل هي المستفيد الأكبر من هذا الخلاف، مشيرة إلى أن حماس تراجعت عن تعهّدات سابقة للسلطة، كما أنها ترفض بعد اتفاق الهدنة تسليم الوزارات في غزة لحكومة التوافق، وتريد أن تتولى موضوع إعادة الإعمار وإدارة فتح المعابر.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>