اكراد سورية يصدّون تنظيم "داعش" المتطرفة وتركيا تسعى لوقف تدفق اللاجئين نحو حدودها

الزيارات: 569
التعليقات: 0
http://www.almadaen.com.sa/?p=11521

خاض أكراد سورية معارك دفاعاً عن بلدة حدودية رئيسة من تقدم مقاتلي "الدولة الاسلامية" "داعش" المتطرفة اليوم الاثنين فيما هرع شبان أكراد من تركيا المجاورة لنجدتهم، ما يبرز الضغوط التي تتعرض لها انقرة لمواجهة متشددي التنظيم.

وفي تركيا التي تبذل جهوداً مضنية لوقف تدفق أكثر من 130 ألف لاجىء سوري كردي منذ يوم الجمعة الماضي، استخدمت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق محتجين أكراد ممن يتهمون حكومة انقرة بالانحياز للدولة الاسلامية ضد الأكراد. وكانت وحدات الحماية الشعبية الكردية وهي الجماعة الكردية الرئيسة المسلحة في شمال سورية أعلنت ان مقاتليها اوقفوا تقدم "الدولة الاسلامية" "داعش" المتطرفة إلى الشرق من مدينة كوباني السورية التي تقطنها غالبية كردية قرب الحدود مع تركيا وتعرف ايضاً باسم عين العرب لكن قتالاً عنيفاً لايزال يدور هناك.

وينتاب القلق حكومة انقرة بسبب تقدم متشددي الدولة الاسلامية صوب الحدود الجنوبية لتركيا، إلا ان ردّ تركيا كان بطيئاً في التجاوب مع نداءات تطالبها بالانضمام لتحالف لدحر متطرفي "الدولة الاسلامية" إذ تشعر جزئياً بقلق بشأن العلاقات بين أكراد سورية وحزب العمال الكردستاني في تركيا الذي يشن منذ بضعة عقود حملة مسلحة للحصول على حقوق للاكراد.

وطالب حزب العمال الكردستاني بـ"تسليح أكراد تركيا أمس"، قائلاً إن "تأييد هذه المقاومة البطولية" في كوباني "واجب مشرف." وقال إن "مئات من أكراد تركيا يساعدون بالفعل في معارك لرد المتطرفين من تنظيم "داعش".

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يتابع الحرب الأهلية السورية إن "داعش" المتطرفة" لم تحقق أي تقدم ملحوظ خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية". ونفذت الولايات المتحدة ضربات جوية ضد ""داعش" المتطرفة في العراق .

وقالت انها لن تتردد في ضرب التنظيم في سورية،  لكنها تريد حلفاء للانضمام الى حملتها ولم تحدد موعد او مكان بدء ضرباتها في سورية.  

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>