"تحلية المياه" تؤكد إكتمال استعدادتها لموسم الحج بضخ مليوني متر مكعب يوميًا لمكة

الزيارات: 864
التعليقات: 0
"تحلية المياه" تؤكد إكتمال استعدادتها لموسم الحج بضخ مليوني متر مكعب يوميًا لمكة
http://www.almadaen.com.sa/?p=12038

أكدت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة ، اكتمال استعدادات المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة ، لتلبية احتياجات ضيوف الرحمن من المياه المحلاة، لموسم حج العام الحالي 1435هـ.

وقال د. عبدالرحمن بن محمد آل إبراهيم محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة: إنه تم تشكيل فرق طوارئ للمناوبة بنظام الاستدعاء الهاتفي لاتخاذ اللازم في حينه، وتكليف مجموعة من العاملين للعمل خلال فترة عيد الأضحى لضمان استمرارية الإنتاج، مع المحافظة على أعلى مخزون للمياه بالخزانات الخاصة بمحطات التحلية.

وبين "آل إبراهيم" أنه يتم تغذية مكة المكرمة، والمشاعر المقدسة، بالإضافة إلى جدة، والطائف، من مجمع محطات التحلية بالشعيبة، الذي يعد أكبر مجمع لمحطات التحلية في العالم، وينتج 08.000 1.7 متر مكعب ماء يومياً، و 1.770 ميجاوات كهرباء في الساعة، يضاف إلى ذلك إنتاج محطات جدة البالغ حوالي 500 ألف متر مكعب من المياه يومياً، و590 ميجاوات كهرباء في الساعة.

وأوضح أن هذا المجمع يضم أربع محطات للتحلية، وهي: محطة الشعيبة المرحلة الأولى، وتنتج 223 ألف متر مكعب ماء يومياً، و310 ميجاوات كهرباء في الساعة، وتنتج المرحلة الثانية 455 ألف متر مكعب ماء يومياً، و560  ميجاوات كهرباء في الساعة، في حين أن المرحلة الثالثة تنتج 880 متراً مكعباً من الماء يومياً، و900 ميجاوات كهرباء في الساعة، بالإضافة إلى محطة التناضح العكسي، وتنتج 150 ألف متر مكعب من الماء يومياً، بحيث يتم تزويد مكة المكرمة بـ40 في المائة من الكميات المنتجة من المياه المحلاة، وجدة بـ44 في المائة، والطائف بـ16 في المائة.

وأشار آل إبراهيم إلى أن سعة خطوط الأنابيب الناقلة للمياه المحلاة من محطة الشعيبة، تتجاوز 2. 3 مليون متر مكعب يومياً، عبر تسعة أنظمة لنقل المياه، وهي نظام نقل مياه الشعيبة – مكة "أ، ب" بسعة إجمالية 420 ألف متر مكعب، وبطول 96 كلم مزدوج، وقطر 56 بوصة، ونظام نقل المياه إلى منى بسعة 608 آلاف متر مكعب، وبطول 111 كلم مزدوج وقطر 80 بوصة، ونظام نقل مياه مكة – الطائف "ج، د" بسعة 336 ألف متر مكعب، وطول 41 كلم وقطر 42 بوصة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>