100 ألف مقاول غادروا السوق السعودية خلال عام

الزيارات: 722
التعليقات: 0
http://www.almadaen.com.sa/?p=1207

قال فهد الحمادي رئيس اللجنة الوطنية للمقاولين في مجلس الغرف السعودية، إن أعداد المقاولين المنتسبين إلى الغرف التجارية تراجعت بـ100 ألف مقاول خلال عام.

وأوضح في تصريحات لصحيفة "الحياة" الصادرة صباح اليوم، على هامش المؤتمر الصحفي الذي عقده في الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة أمس: "بحسب الإحصاءات، فإن 100 ألف مقاول خرجوا خلال عام من السوق، ويبلغ عدد المقاولين المسجلين والمنتسبين إلى الغرف التجارية هذا العام 140 ألف مقاول، في حين كانوا 240 ألفاً قبل عام"، مشيراً إلى أن المصنفين من إجمالي عدد المقاولين يبلغ 3100 مقاول فقط، يشكلون 2% من عدد المقاولين المزاولين للعمل في السعودية".

وحذّر الحمادي من مخاطر إقرار مادة في مشروع نظام العمل الجديد، تجيز للعامل حمل جواز سفره معه، وأن ينقل كفالته إلى أية منشأة يريدها حال انتهاء مدة عقده مع الشركة الكفيلة له، مبيناً أنهم بدأوا في توجيه خطابات إلى الجهات المعنية للتصدي لتوجه وزارة العمل.

ونبّه إلى أن مثل هذا القرار سيتسبب في حال تطبيقه بإحداث كارثة في سوق المقاولات، وسيشعل حرب منافسة ورفع للأجور بشكل مبالغ فيه.

وأكد الحمادي أن سعودة قطاع المقاولات أضرت بالشباب السعودي، إذ تم منح رواتب ضئيلة للسعوديين، بهدف تحقيق نسبة السعودة المطلوبة، الأمر الذي انعكس سلباً على أولئك الشباب، وجعلهم غير مستقرين في وظائف، لا تحقق لهم أدنى مستويات الأمان المعيشي.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>