المدينة الطبية بجامعة الملك سعود تصمم برنامجاً لتشخيص وعلاج التوحد

الزيارات: 822
1 تعليق
http://www.almadaen.com.sa/?p=1260

يعتزم قسم الطب النفسي بالمدينة الطبية في جامعة الملك سعود بالرياض، افتتاح برنامج متكامل لتشخيص وعلاج التوحد، يعتمد على آلية التشخيص والتدخل المبكر.

جاء ذلك على لسان الدكتور "تركي البطي" استشاري ورئيس وحدة الأطفال والمراهقين في المدينة ، خلال احتفالية القسم باليوم العالمي للتوحد، الذي أقيم بالتعاون مع كرسي أبحاث وتطبيقات الصحة النفسية، بعنوان "المستجدات الحديثة في علاج وتشخيص التوحد"، بحضور الدكتور "فهد بن عبدالله الزامل" عميد كلية الطب والمشرف على المستشفيات الجامعية، وعدد من المختصين في التربية الخاصة والعاملين في هذا المجال.

وقال الدكتور "تركي البطي" إن برنامج تشخيص وعلاج التوحد يعتمد على آلية التشخيص والتدخل المبكر للأطفال، من هم أقل من خمس سنوات، يشرف عليه نخبة من كبار الأطباء النفسيين، والأخصائيين في التربية الخاصة والتخاطب، والعلاج الوظيفي بالمدينة الطبية، حيث يتم تقييم الطفل خلال عدة جلسات متفرقة لتحديد نوعية التأخر لدى الطفل، ومن ثم وضع برنامج متكامل يشمل تدريب الوالدين والأسرة، بالإضافة إلى الجلسات الفردية، مبيناً أنه سيسهم في الكشف المبكر عن التوحد، ووضع برنامج مناسب لكل حالة.

وطرح الدكتور "البطي" تجربته في برنامج التدخل المبكر كعلاج فعال للتوحد، بحضور فريق التدخل المبكر، حيث أظهرت التجربة إمكانية التخفيف من أعراض مرض التوحد من خلال التدخل المبكر، ودمج الطفل في المدارس مع الأطفال الطبيعيين.

وأقيم خلال الحفل، ورشة عمل تدريبية لأهالي مرضى التوحد، ناقشت موضوع التدخل المبكر مع هذه الحالات، وتم تقديم عرض تجريبي عن البرامج العلمية المعنية بالتربية الخاصة والتخاطب، بمشاركة عدد من أسر المصابين بهذا المرض.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    عبدالحميد

    بالتوفيق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>