41% من الموظفين بالمملكة قد يتركون عملهم في حال تلقيهم عرضاً أفضل

الزيارات: 689
التعليقات: 0
http://www.almadaen.com.sa/?p=1451

أظهرت دراسة حديثة، أجرتها وحدة استطلاعات الرأي العام في مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، حول الولاء التنظيمي لدى العاملين في المملكة، أن 22.4% من الموظفين يفكرون في عدم الاستمرار بالعمل في المنشأة الحالية. وبلغت نسبة الموظفين الحكوميين 13.5%، ونسبة موظفي القطاع الخاص 8.9%، في حين قال 41.8% من الموظفين الحكوميين إنهم غالباً ما يفكرون بالاستمرار في المنشأة الحالية، غير أن 41.7% من الموظفين يفكرون في ترك منشآتهم، في ظل وجود عرض وظيفي أفضل.

وبلغ نصيب الموظفين بالقطاع الحكومي 24.5%، والقطاع الخاص ما نسبته 17.2%، فيما أكد ما يزيد على ثلث المشاركين في الدراسة (36.8%)، أنهم لا يفكرون في ترك العمل في منشآتهم، حال تلقيهم عرضاً وظيفياً أفضل.

وفي سياق متصل، أوضحت دراسة أخرى أن ثلث السعوديين ينوون ترك الجهات التي يعملون فيها خلال الأعوام الثلاثة التالية لبدء عملهم. وأظهرت الدراسة التي استطلعت آراء موظفين وجهات عمل في أنحاء المملكة بعض الفوارق بين معدل أهمية جذب واستبقاء الموظفين.

واعتبر توم أوبيرن مدير شركة "ميرسر السعودية"، التي أعدت الدراسة، النتائج تحذيراً لأصحاب العمل السعوديين -رجالاً ونساءً- من أن أصحاب العمل الذين لا يولون أهمية للقوى العاملة وبرامج وسياسات الموارد البشرية لتستوعب القوى العاملة، سينتهي بهم المطاف إلى دفع مبالغ هائلة.

وبينت النتائج وجود فجوة كبيرة، بين ما يتوقعه الموظفون من جهات العمل في ما يتعلق بالتعويضات وتطوير الموظفين والمحفزات، وكذلك طبيعة العمل ذاته، إذ أوضحت أن مشاركاً بين كل 4 مشاركين، ومشاركة من كل ثلاث مشاركات، يعتزمون الانتقال إلى عمل آخر في غضون الأعوام الثلاثة الأولى من بدء عملهم، في حين أشار ١٧ في المئة من المشاركين إلى أنهم لا يتطلعون للبقاء في وظائفهم فترة تزيد على 12 شهراً.

وأكد أوبيرن أن هذه المعدلات تستدعي القلق، واعتبر هذه الدراسة أداة لقياس العوامل التي تراها الشركات والموظفون مهمة للمحافظة على القوى العاملة واجتذابها وتطويرها، بعد ظهور دلائل تبيّن ارتفاعاً في نسبة الدوران في المناصب ذات الأهمية في سوق العمل السعودية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>