السبت أول مناسك الحج وضيوف الرحمن يتوافدون إلى “منى”

الزيارات: 800
التعليقات: 0
السبت أول مناسك الحج وضيوف الرحمن يتوافدون إلى “منى”
http://www.almadaen.com.sa/?p=147669
متابعة-المدائن

يتوجه فجر السبت، حجاج بيت الله الحرام إلى مشعر “منى”، مُحرمين على اختلاف نسكهم، متمتعين وقارنين ومفردين، اقتداء بسنة النبي، صلى الله عليه وسلم، استعدادا للصعود إلى عرفات للوقوف على صعيدها الطاهر في يوم الحج الأكبر الأحد المقبل الذي يوافق التاسع من ذي الحجة، وسط استعدادات مكثفة من الجهات الأمنية والخدمية المعنية بتنفيذ خطة حج هذا العام الرامية لاستقبال الحجاج داخل مكة المكرمة والمشاعر المقدسة طوال 6 أيام، وهي الأيام الشرعية التي يؤدي الحاج فيها مناسكه داخل نطاقها.

وأعلن مدير عام الجوازات اللواء سليمان بن عبد العزيز اليحيى ان اليوم هو الاخير لقدوم الحجاج من الخارج مستثنيا الحجاج العالقين لظروف طارئة.

وكشف اليحي أن عدد الحجاج القادمين من الخارج   بلغ 1.318.520 حاجا بحسب إحصائية المديرية العامة للجوازات السعودية التي أوضحت أن عدد الحجاج القادمين عن طريق الجو بلغ أكثر من 1.233.029 حاجاً، فيما بلغ عدد القادمين عن طريق البر أكثر من 64.656 حاجاً، بينما بلغ عدد الحجاج القادمين عن طريق البحر أكثر من 12.723 حاجاً.

الي ذلك، اطمأن الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية على حالة الحجاج الذين يتوافدون إلى المشاعر المقدسة مع اليوم السادس من شهر ذي الحجة، مؤكدا جاهزية الجهات المعنية بخدمة ضيوف الرحمن، ونجاح الخطط الأولية التي أعدت لاستقبالهم.

من جهتها أعلنت وزارة الصحة، أن الحالة الصحية للحجاج جيدة ولا توجد بينهم حالات وبائية حتى الآن، مؤكدة أنها تركز في مقدمة أولوياتها على النواحي الوقائية للحجاج، حيث تتابع المستجدات والمتغيرات التي تطرأ على الوضع الصحي عالميا بالتعاون والتنسيق مع منظمة الصحة العالمية والهيئات الصحية الدولية.

تفويج 1601 حافلة من المدينة إلى مكة

غادرت المدينة المنورة 1601 حافلة تقل أكثر من 59 ألف حاج إلى المشاعر المقدسة بمكة المكرمة فيما تقرّر أن تغادر أمس 1563 حافلة تقل 55 ألفاً من ضيوف الرحمن لمواصلة رحلتهم الإيمانية لأداء مناسك الحج.

وأوضح المشرف على قطاع التفويج بالمؤسسة الأهلية للأدلاء فيصل سندي أن بيانات المغادرة التي يتم تحديثها بشكل مستمر سجّلت تصاعداً في حركة المغادرة اول أمس خلال فترة ما بعد الظهيرة، حيث تصل طلبات المغادرة إلى النظام الآلي ويتم تنظيم عملية مغادرة الحافلات من مساكن الحجاج وانتقالهم إلى ميقات ذو الحليفة واستكمال ترتيبات وصول الحجاج ومغادرتهم إلى مكة المكرمة.

وأشار الى أن خدمة “إرشاد التائهين” نجحت في إرشاد 980 حاجاً اليوم بالميقات، وتم إيصالهم إلى حافلاتهم المخصصة في مدة وجيزة لا تتجاوز 3 دقائق بحد أقصى.

حجاج الداخل

أعلنت الهيئة العامة للإحصاء أنه حتى الساعة السابعة مساءاً بتوقيت مكة المكرمة ليوم الجمعة السابع من ذي الحجة  بلغ عدد حجاج الداخل 102.614 حاجاً غالبيتهم العظمى من غير السعوديين وأشارت الي ان هذا العدد لا يشمل حجاج الداخل من مدينة مكة المكرمة والذين تقوم الهيئة العامة للإحصاء بتقديرهم وفق مسوحات دورية سيتم  الإعلان عنهم يوم الثامن من ذي الحجة، متوقعه أن يتضاعف هذا الرقم خلال اليومين القادمين حيث لازال ضيوف الرحمن يتوافدون إلى مكة والمشاعر المقدسة ونوهت الهيئة أن برنامج إحصاءات الحج ينتهي بمغيب شمس يوم عرفة ويتم الإعلان عن الرقم الإجمالي لعدد الحجاج من الداخل والخارج.

حملة الحج لذوي الإعاقة الحركية

انطلقت اليوم من الرياض عبر مطار الملك خالد حملة الحج لذوي الإعاقة الحركية “حركية”، ويستفيد من حملة حج هذا العام 75 حاجاً.

وتقدم رئيس مجلس إدارة جمعية الإعاقة الحركية للكبار “المهندس ناصر المطوع” بجزيل الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، ولصاحب السمو الملكي “الأمير محمد بن نايف” ولي العهد ووزير الداخلية على الموافقة الكريمة بحج ذوي الإعاقة الحركية للكبار

أحدث تقنيات التسليح والأجهزة الدفاعية المتقدمة

وكان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز قد أكد على حرص الحكومة على تعزيز قدرات أمن المملكة وحماية جميع مناطقها براً وبحراً وجواً من خلال التزود بأحدث تقنيات التسليح والأجهزة الدفاعية المتقدمة ومن ذلك امتلاكها لوسائط الاعتراض فائقة السرعة التي تعد على رأس قائمة وسائط الاعتراض والمطاردة في العالم، مشيرا الى ان ذلك سيكون سداً منيعاً أمام كل من تسول له نفسه محاولة دخول أو اختراق حدود المملكة البحرية.

ومن جانبه أوضح مدير عام حرس الحدود الفريق عواد البلوي أن هذه الوسائط تعد نقلة نوعية تطويرية ستُسهم في تعزيز قدرات أمن وحماية جميع المناطق البحرية للمملكة كونها مزودة بأحدث التقنيات والتسليح والأجهزة المتقدمة وتتميز بالسرعة الفائقة لاعتراض ومطاردة الأهداف السريعة.

وأفاد البلوي أن الوسائط البحرية التي ستصل تباعا تشمل فئة وسائط الخدمات البحرية لتغطية حاجات الجزر البحرية ونقل الجنود والآليات والمعدات وفئة وسائط الاعتراض فائقة السرعة التي تعد من أسرع زوارق العالم في الاعتراض، إلى جانب فئة وسائط بعيدة المدى لتغطية عمليات الدوريات البحرية في المياه الإقليمية وفرض السيطرة ويمكنها الإبحار المتواصل لمدة خمسة أيام دون الحاجة إلى التزود بأي تموين إضافة إلى سفينة تدريب خاصة بتدريب منسوبي حرس الحدود.

تنفيذ فرضية حية عن إدارة وتنظيم الحشود

ومن جهتها نفذت قوات أمن المنشآت فرضية ميدانية بمشاركة العديد من القطاعات الأمنية والشركة المشغلة للقطار وذلك بحضور مدير الأمن العام رئيس اللجنة الأمنية في الحج الفريق عثمان المحرج وقائد قوات الطوارئ الخاصة قائد قوات أمن الحج الفريق الركن خالد الحربي.

وشملت الفرضية وجود حقيبة تم الاشتباه بها أثناء تفويج الحجاج لقطار المشاعر حيث تم التعامل مع البلاغ بما يقتضيه الموقف وتم إخلاء الحجاج من المحطة ومنع الدخول الى حين الانتهاء من التعامل مع الحالة المشتبه فيها.

وأوضح أنه منذ وصول القوة المشاركة بدأت التطبيقات العملية والميدانية والفرضيات ودراسة وتحليل جميع المخاطر المحتملة، ثم قدم اللواء الجباري شكره وتقديره لمدير الأمن العام بتفضله في مشاركة منسوبي القوات ومشاهدة الفرضية الميدانية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>