البطالة تضع السعوديين في المرتبة الـ40 بين "بؤساء العالم"!

الزيارات: 554
التعليقات: 0
http://www.almadaen.com.sa/?p=1530

احتلت المملكة المرتبة الـ40 في "مؤشر البؤس" العالمي للعام 2013، وذلك بسبب البطالة.

المؤشر يضم 90 دولة، ويصدره معهد كاتو الأميركي، وهو مؤسسة أبحاث تنادي بالحرية الفردية، والحد من تدخل الحكومة في الاقتصاد. ويعتمد حساب الدول في "مؤشر البؤس" على جمع معدلات البطالة، وسعر الفائدة على القروض الشخصية، ومعدل التضخم.

وحصلت المملكة على 18.9 درجة، وضعتها في المرتبة الـ40، فيما تصدرت فنزويلا المؤشر بـ79.4 درجة من جراء نسبة تضخم بلغت 274%، وتلتها إيران بـ61.6 درجة، وجاءت مصر في المرتبة السادسة بـ38.1 درجة من جراء ارتفاع البطالة.

وكان للبلدان الأوربية موقعاً في قائمة الدول العشر الأولى، إذ جاءت إسبانيا في المرتبة السابعة (37.6 درجة)، واليونان في المرتبة العاشرة (36.4 درجة)، وكانت البطالة المرتفعة جامعاً بين كلتيهما، وجاء الأردن في المرتبة الـ22، أيضاً بسبب ارتفاع معدل البطالة.

وأدت البطالة إلى وضع السلطة الفلسطينية في مرتبة متقدمة (الـ12)، أما تونس فاحتلت المرتبة الـ30 للسبب نفسه، وحلت روسيا في المرتبة الـ36 من جراء ارتفاع أسعار الفائدة على القروض، وفيما جاءت الجزائر في المرتبة الـ46، حل المغرب في المرتبة الـ58، بسبب البطالة أيضاً.

أما الدول الأقل بؤساً، فتصدرتها اليابان في المرتبة الـ90، بنحو 5.4 درجة، تليها أوزبكستان، ثم تايوان وسنغافورة وكوريا الجنوبية وتايلاند، ثم قطر وماليزيا والصين وبنما والنرويج.

وحلت الولايات المتحدة بالمرتبة الـ71 (11 درجة)، وبريطانيا بالمرتبة الـ62، وإسرائيل بالمرتبة الـ72، وفرنسا بالمرتبة الـ56، والقاسم المشترك ارتفاع معدل البطالة في هذه الدول.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>