هولاند يستقبل السيسي في باريس وملف الأوضاع الليبية على طاولة المباحثات

الزيارات: 256
التعليقات: 0
http://www.almadaen.com.sa/?p=15621

تستقبل فرنسا، اليوم الأربعاء، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في زيارة تستمر يومين، وتهيمن عليها المسائل الأمنية ولا سيما الأزمة الليبية.

ويقوم السيسي الذي يصل إلى باريس قادماً من إيطاليا، بجولته الأوروبية الأولى منذ توليه السلطة في يوليو2013 ثم فوزه في الانتخابات الرئاسية في مايو2014.

وقال مصدر في قصر الاليزيه "نعم، إننا نعتبر السيسي شرعياً. لكن هناك الكثير من المآخذ. إننا مدركون لنقاط التوتر، للصحافيين المسجونين، والقمع الذي يتخطى نطاق مكافحة الإرهاب"، مؤكداً أنه سيتم التطرق إلى هذه المسائل خلال اللقاء المقرر ظهرا اليوم مع الرئيس فرنسوا هولاند.

غير أنه يتوقع أن تهيمن على محادثات السيسي وهولاند، قضايا الأمن الإقليمي والمسائل الاقتصادية.

ويأتي الوضع المتفجّر في ليبيا، والمخاطر التي يطرحها على المنطقة برمتها، في طليعة مصادر القلق المشتركة للبلدين، مع اختلافات في وجهات النظر حول الطريق الواجب اتباعه للخروج من الازمة.

وأوضح مصدر حكومي فرنسي، أن "الليبيين يعتبرون عن حق، أننا نتحمل مسؤولية خاصة. لديهم انطباع بأنه لم يتم الأخذ برأيهم عام 2011 حين حذروا من مخاطر تدخل غربي، ويأملون أن يتم الأخذ برأيهم اليوم. يرون أنه ينبغي التدخل مجددا في ليبيا، لكن لدينا شكوك حول امكانية تسوية هذه الازمة بالقوة وحدها".

وتتقاسم مصر التي تخوض هي نفسها صراعا مع مجموعات جهادية في شمال سيناء، حدوداً مشتركة مع ليبيا تمتد على طول ألف كلم، وهي تواجه خطراً مباشراً جراء الفوضى التي تعم هذا البلد، منذ سقوط العقيد معمر القذافي عام 2012.

وتشكّل المسائل الاقتصادية، شقا آخراً مهما من هذه المحادثات، في وقت تعتزم القاهرة تنظيم مؤتمر اقتصادي دولي في الفصل الأول من العام 2015، لتحريك عجلة اقتصادها المنهار. وسيلتقي الوفد المصري صباح غد الخميس، ممثلين عن أرباب العمل الفرنسيين.

غير أن الملفات الكبرى الآنية ستبحث بين السيسي، ومحاوريه الفرنسيين في جلسات مغلقة.

كما أورد المصدر، أنه يجري البحث في تجديد الأسطول المصري من الطائرات الحربية من طراز ميراج 2000.

كما سيتم التوقيع عقود تتعلق بمترو القاهرة، مع وكالة التنمية الفرنسية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>