الجمارك: فسح البضائع خلال 24 ساعة

الزيارات: 554
التعليقات: 0
الجمارك: فسح البضائع خلال 24 ساعة
http://www.almadaen.com.sa/?p=177959
الرياض-المدائن

شرعت الجمارك في تطبيق إجراءات جديدة للفسح الجمركي، تسمح بفسح البضائع في الموانئ السعودية في مدة لا تزيد على 24 ساعة فقط، خلال الأيام القليلة المقبلة.

ووجه مجلس شؤون الاقتصاد والتنمية وبمتابعة اللجنة التنفيذية لتحسين أداء الأعمال في القطاع الخاص، الجهات المختصة بتقليص كل الدورة المستندية لتخليص الحاويات من 14 يوما في الوقت الحالي إلى 24 ساعة.

وسيحدث ذلك مردودا كبيرا في تحسين التجارة والاستثمار بين السعودية والعالم من جهة، ولتحسين أداء السوق المحلية من جهة أخرى.

وجرى تقليص مدة فسح البضائع في السعودية من خلال جمع كل الجهات ذات العلاقة في منصة واحدة، وهي الجمارك، الموانئ “التجارة” “هيئة الغذاء” هيئة الاستثمار”، و”تبادل”، وغيرها من الجهات المعنية.

ووجهت اللجنة بعدد من الضوابط لتحقيق هذا الهدف، منها إلزام الجهات الممثلة في الموانئ والمنافذ البرية والبحرية الرئيسية، وهي مصلحة الجمارك العامة والمؤسسة العامة للموانئ بتقديم كل خدماتها على مدار 24 ساعة.

كما وجهت اللجنة التنفيذية بتخليص الحاوية للمنشآت التجارية خلال 24 ساعة من وصولها للميناء، من خلال أنظمة الفحص الإشعاعي أو غيرها من التقنيات الحديثة، وفقاً لآلية محددة.

وتضمنت الآلية، إلزام الوكيل الملاحي بتقديم بيان الحمولة (المنافيست) للدائرة الجمركية قبل وصول الحاوية إلى الميناء بـثلاثة أيام على الأقل، وتقل عن ذلك في الحالات التي تكون فيها رحلة الحاوية أقل من ثلاثة أيام، علاوة على إلزام الوكيل الملاحي بإصدار إذن التسليم قبل وصول الحاوية إلى الميناء بما لا يقل عن يومين.

وذلك علاوة على قيام المستورد أو وكيله (المخلص الجمركي) بتقديم البيان الجمركي للدائرة الجمركية قبل وصول الحاوية إلى الميناء بيوم واحد على الأقل، لتمكين الجمارك من إجراء المراجعة المستندية وتحديد المخاطر، فضلا عن قيام شركة المناولة بنقل الحاويات لمحطة الفحص الإشعاعي والتفريغ عند الحاجة خلال مدة زمنية لا تزيد على 12 ساعة من وصول الحاوية إلى الميناء.

كما تضمنت قيام الجمارك بإنهاء الكشف الجمركي وسحب العينات للمختبرات خلال مدة زمنية لا تزيد على ست ساعات، إلى جانب قــيــام المستورد أو وكيله (المخلص الجمركي) بسداد الــرسوم الجـمـركـيـة وفـسـح البضاعة خلال مدة زمنية لا تزيد على ست ساعات، وإلزام المخلص الجمركي بنقل الحاوية المنتهية إجراءات فسحها الجمركي خلال مدة زمنية لا تزيد على 48 ساعة

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>