الجنادرية .. سفر الأجداد يتبادله الأجيال

الزيارات: 789
التعليقات: 0
الجنادرية .. سفر الأجداد يتبادله الأجيال
http://www.almadaen.com.sa/?p=182483
-عاصم محي الدين

عاصم محي الدين

يعيش السعوديون هذه الأيام على وقع حراك سياحيٍ وزحم ترفهيٍ تسعى من خلاله المؤسسات لنشر ثقافة الترفيه وعلى مدي الأسبوعين القادمين، تجدد نفحات ماضي الأجداد وبطولات الاسلاف على مر العصور والاجيال ،إذ يدأو يتنادون لأيام معلومة  ليشهدوا ما كان عليه الآباء الاولون من خلال حضورهم فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة ” الجنادرية 31 والذي درجت على تنظيمه وزارة الحرس الوطني تحت اشراف الأمير متعب بن عبدالله.

وتتميز هذه الدورة بتنوع الفعاليات الثقافية من تراص وشعر وفلكلور ،لاسيما بعد الاستعدادات الجيدة التي انتظمت جميع المؤسسات والجهات المشاركة في المهرجان ،من شتى المناطق والمحافظات. حيث نطلق أولى أمسيات الشعر ، حيث يشارك في الأمسية الشعرية الأولى الشعراء عوض بن حاسوم الدرمكي من الإمارات، وزايد بن كروز المري من قطر، وثاني الدهمشي العنزي وتقام هذه الأمسية الساعة السادسة مساءً في القاعة الكبرى بالقرية الشعبية بالجنادرية.

ثم تقام أمسية شيلات يشارك فيها المنشدين ناصر السيحاني، صالح آل مانعة من قطر، وعبيد ثواب السبيعي، وظافر القحطاني، وتقام أمسية الشيلات الساعة الثامنة مساءً.

ويعد المهرجان فرصة سنوية لالتقاء الاسر السعودية من خلال الحشود الجماهيرية والمظاهر الاحتفالية التي تسود ساحة الجنادرية ، فالكل يجد ضالته من المتعة لكل الاعمار. حيث استلهمت البلاد تراثها وماضيها، وجسدته عبر معارض وفعاليات متنوعة وعروض شعبية تقدم في كافة الاجنحة.

وأبرزالمهرجان خلال هذه الدورة أهم ما تتميز به المناطق والمحافظات في الجانب التاريخي اقتصادياً وزراعياً واجتماعياً، بدءاً من قصور وقلاع، لاشك أنها ستحظى  باستحسان زوار الجنادرية، القاصدين للقرى التراثية ، حيث تضمن المجلس الكبير وعددًا من اللوحات القديمة والحديثة، بالإضافة إلى عرض منتجات التمور والمأكولات الشعبية مختلفة تميزت بها المحافظات منذ عقود مضت، وكيف كان البيت الطيني رمزاً يميز الاجداد، بألوانه المستوحاة من الطبيعة الخلابة .

وحرص القائمون على هذه المشاركة على إتاحة الفرصة للأسر المنتجة لعرض منتجاتهم وأعمالهم في قسم خاص في يطلع الزائر من خلاله على ما كانت تقوم به المرأة السعودية في ذلك الوقت من مهام مختلفة لتجعل من النخيل وجذوعه مصنوعات متخلفة تستفيد منها في عرض المنتجات باختلافها .

ويراهن الزوار على جناح الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني  (واحة السياحة والتراث) في مقر المهرجان بالجنادرية. حيث يقدم جناح الهيئة في المهرجان، ، لزواره العديد من الأنشطة والفعاليات والخدمات السياحية، والعروض المرئية والمجسمات والصور، وأيضاً العروض التراثية، وعروض الحرف اليدوية.

وتسوق هيئة السياحة للمواقع السياحية والتراثية في المملكة، إضافة إلى عدد من أجهزة المعلومات السياحية لمنتشرة في موقع المهرجان لتسهم في تنظيم رحلات سياحية لمهرجان الجنادرية من مناطق المملكة، ومن دول مجلس التعاون الخليجي، بالتعاون مع عدد من شركات الطيران ومنظمي الرحلات السياحية.

وكذلك تخصيص جولات سياحية من الرياض إلى (واحة السياحة والتراث) وحضور فعاليات مهرجان الجنادرية بالباص السياحي وتقوم الهيئة بتوفير مراكز وأجهزة المعلومات السياحية داخل المهرجان، وتستعين بمرشدين سياحيين يتواجدون في أجنحة المناطق لإبراز مقوماتها السياحية والثقافية والتراثية، بالإضافة إلى توزيع المطبوعات المتعلقة بالسياحة والتراث الوطني في المملكة.

ويضم الجناح هذا العام أكبر شاشة عرض فلمي وشاشة سينمائية ثلاثية الأبعاد، وصالة عرض مغطاة، وقاعة العرض التلفزيوني، وقاعة العروض المرئية، والشاشات التفاعلية، وشاشات التواصل الاجتماعي، وشاشة العروض، بجانب قاعة لعرض الأفلام القصيرة الفائزة بمسابقة ألوان السعودية التي انتجتها مواهب سعودية شابة عن مناطق المملكة.

إضافة إلى أبرز مشروعات الهيئة في مجال التراث الوطني، وعروض برنامج عيش ، وأيضاً أنشطة تفاعلية للطفل تركز على تعميق الارتباط بالتراث الوطني وفق أساليب ترفيهية، ومرسم خاص للأطفال، وكذلك مناطق احتفالات خارجية مفتوحة ومدرجات ونوافير، وصالة كبار الزوار وخدماتها، وأركان الرعاة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>