شاهد.. عروض فنون الباحة تنال إعجاب زوار الجنادرية

الزيارات: 622
التعليقات: 0
شاهد.. عروض فنون الباحة تنال إعجاب زوار الجنادرية
http://www.almadaen.com.sa/?p=183065
الرياض-المدائن

صفق الجمهور الذي توافد إلى قرية الباحة التراثية لحضور عروض قدمتها فرقة الفنون الشعبية ضمن فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة ” الجنادرية 31″، وتفاعل الجمهور في القرية التراثية مع ضروب التراث الغنائي التي قدمتها الفرقة وابدعت في ادائها بشكل مميز ولافت.

وقدمت الفرقة الكثير من الألوان الشعبية التي تشتهر بها المنطقة، مثل: العرضة واللعب والحصاد، وكعادتها كانت لعبة العرضة الحماسية، وما يسمى “رقصة الحرب” الأكثر جذباً للزوار؛ لما تتميز به من فنون الأداء المنتظم واستخدام الأسلحة المخصصة للرقص بشكل ملفت للأنظار.

ورغم برودة الطقس التي تشهد العاصمة السعودية الرياض، إلا أن زوار المهرجان حرصوا على زيارة قرية الباحة التراثية ذات التنوع الجميل والمبهج، وقد نثر أحد شعرائها بهذه الأبيات، التي تفاعل معها محبو قرية الباحة، وهو الشاعر فهد غنيم حينما قال:

مرحبا وأهلا بجمهورنا الغالي

الذي ما نحضر ألا على شانه

اشعلونا جونا ذا السنة بارد

ودنا الليلة تضلي حماسية

ما أن أنهى الشاعر غنيم قصيدته حتى ينطلق الزير  في أرجاء بيت الباحة مجلجلاً، فيما تتدفق تشكيلات من المؤدين لهذا الفن “العراضة” وهم  يتمنطقون بالجنابي ويحملون السيوف ويرتدون زيًا موحدًا ليؤدوا الرقصات المختلفة.

وتشكل العرضة لوحة بصرية إبداعية وفرجوية متناغمة يتآزر فيها الزي مع الملبوسات والإيقاع والأداء الاستعراضي المبهر على صوت البارود المنبعث من البنادق التي يحملها الراقصون والمؤدون لفن العرضة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>