افتتاح صالة لخدمة ذوي الإعاقة بمطار الملك خالد «مجاناً»

الزيارات: 429
التعليقات: 0
افتتاح صالة لخدمة ذوي الإعاقة بمطار الملك خالد «مجاناً»
http://www.almadaen.com.sa/?p=198355
الرياض-المدائن

افتتح مدير عام مطار الملك خالد الدولي، عبد العزيز أبو حربة، الصالة المخصصة لخدمة ذوي الإعاقة وعيادة مختصة لرعايتهم طبياً، والتي تم تجهيزها من قبل المركز التشيكي للعلاج الطبيعي في صالات المغادرة الدولية بحضور صاحبة السمو الأميرة سميرة الفيصل رئيسة جمعية التوحد والفصام وعدد من المسؤولين ورجال الأعمال ونخبة من الإعلاميين.

وقال مدير مطار الملك خالد الدولي عبد العزيز أبو حربة، إن المطار أصبح صديقا لذوي الإعاقة وهو الأول من نوعه على مستوى مطارات المملكة بعد افتتاح الصالة الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم وعيادة طبية متكاملة لذوي الإعاقة “مجانا”.

وأشار إلى أن مطار الملك خالد الدولي أصبح أيضاً لوحة توعوية للسلوكيات بالتعامل مع مختلف ذوي الاحتياجات الخاصة على أعمدة الصالة وأمام بوابات السفر وكذلك لأول مرة من نوعها على مستوى مطارات المملكة والخليج النداء الفوري بلغة الإشارة.

بدوره قال رئيس مجلس إدارة مركز التشكيك للعلاج الطبيعي، سلمان الدعجاني: “لا شك أن المعاناة التي يواجهها المعاقين بكافة فئاتهم في جميع المطارات العربية وبما فيها السعودية لا تنتهي وبما أنني ممن تعايش مع هذه المعاناة فكان لا بد أن يكون لها حل”.

وتابع: “لذا قررنا في برنامج صديق أن تتحول المملكة إلى دولة صديقة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وكانت الانطلاقة من مطار الملك خالد الدولي بالرياض ونظرا لعدم وجود رعاية طبية تهتم بذوي الاحتياجات الخاصة للمسافرين خاصة الحالات الصعبة مثل الشلل الرباعي والجلطات الدماغية، كان الهدف الأول لنا هو تجهيز صالة رعاية خاصة بالأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة تُقدم خدمة رعاية وضيافة على مدار الساعة مجاناً ودورات مياه خاصة أيضاً مجهزة لذوي الاحتياجات الخاصة.

من جهتها، أعربت الأميرة سميرة الفيصل رئيسة جمعية اسر مرضى التوحد وجمعية مرضى الفصام، عن شكرها للشيخ سلمان الدعجاني مدير المركز السعودي التشيكي على دعمه ومبادراته لذوي الاحتياجات الخاصة والتي تكللت بافتتاح صالة ذوي الاحتياجات الخاصة بمطار الملك خالد الدولي.

وقالت إن الخطوط السعودية كان لها مبادرة تقديم الوجبات لذوي التوحد حيث حصلت بموجبه على الميدالية الفضية الوجبة الخالية من الكازين والبلوتين، ولكن لاتزال الخدمات لم تفعل حتى الآن.

وأضافت أن الخدمات المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة تختلف كثيراً عن ما يقدم لمرضى التوحد والفصام إذ يحتاج المصابين بهذا المرض إلى تدريب العاملين على كيفية التعامل مع هذه الحالات وتهيئة مكان يكون مناسبا لهم.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>