أمراض وممارسات خاطئة تسبب رائحة الفم الكريهة

الزيارات: 533
التعليقات: 0
أمراض وممارسات خاطئة تسبب رائحة الفم الكريهة
http://www.almadaen.com.sa/?p=212

أمراض وممارسات خاطئة تسبب رائحة الفم الكريهة سلّطت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية الضوء على بعض الممارسات والأمراض التى قد تتسبب فى الإصابة برائحة الفم الكريهة، وذلك من خلال التقرير الذى نشر على موقعها الإلكترونى ، وجاءت أبرزها:

1- الإسراف فى تناول البروتينات والحد من تناول الكربوهيدرات، وهو ما يجعل الكبد يعتمد على تكسير الدهون بدلاً من السكريات للحصول على الطاقة، مما يسبب تكوين المزيد من أجسام الكيتونات، المعروفة برائحتها السيئة.

2- مرضى الفشل الكلوى المتقدم ومرضى تليف الكبد يعانون من رائحة الفم الكريهة نظراً لتكون المزيد من الكيتونات بأجسامهم، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من الحموضة، ولذلك يجب السيطرة على هذه الحالات المرضية قدر الإمكان.

3- تسوس الأسنان وأمراض اللثة، حيث تتسبب البكتيريا الموجودة بالفم فى إطلاق العديد من المواد الكيميائية مثل مركبات الكبريت المتطايرة ذات الرائحة الكريهة، ولذا يجب المبادرة بعلاجها لدى الأطباء المتخصصين واستخدام معاجين الأسنان المعتمدة.

4- الضغوط والقلق والتوتر يتسببان فى تحفيز جفاف الفم، وتظهر الرائحة الكريهة التى تُطلقها البكتيريا، وذلك بسبب انخفاض كميات اللعاب التى يتم إفرازها وتقوم بتطهير المواد الكيمائية المسببة للرائحة الكريهة.

5- غسل الفم المحتوى على الكحول، لأنه يُزيد الأمور سوءاً، فبدلاً من أن يخلص الإنسان من الرائحة الكريهة يساهم فى تحفيز ظهورها، حيث يتسبب الكحول فى جفاف الفم، ويؤدى إلى ظهور الرائحة الكريهة للبكتيريا التى يتم تطهيرها بواسطة اللعاب.

6- الإصابات البكتيرية للفم أو الأنف أو الحلق تحفز ظهور الرائحة الكريهة لإفرازات البكتيريا، ولذا يُرجى المبادرة بعلاجها.

7- بعض الأدوية مثل النترات والعلاج الكيماوى والأدوية المضادة، وعقار الكلورال هيدرات المستخدم فى علاج الأرق يتسبب فى نشوء رائحة كريهة بالفم، وكذلك الأدوية المضادة للحساسية ومضادات الاكتئاب.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>