الاستئناف ترفض اسقاط التهم عن متهمي “رافعة الحرم”

الزيارات: 529
1 تعليق
الاستئناف ترفض اسقاط التهم عن متهمي “رافعة الحرم”
http://www.almadaen.com.sa/?p=216192
الرياض-وكالات- متابعات

رفضت محكمة استئناف قرار المحكمة الجزائية بإسقاط التهم ضد مجموعة من المتهمين في قضية سقوط رافعة الحرم. وقضى خمسة من قضاة محكمة الاستئناف السبعة، نقضوا الاثنين الحكم الصادر في يناير الماضي وقرروا إعادة القضية إلى المحكمة الجزائية.

وكانت المحكمة الجزائية في مكة المكرمة أصدرت حكما ابتدائيا بالأغلبية يقضي بصرف النظر عن الدعوى لعدم الاختصاص بقضايا مخالفات السلامة، واعترض المدعي العام على الحكم وقتها وطلب الاستئناف.

من جانبه، أوضح القاضي السابق في وزارة العدل تركي القرني أن هناك ثلاثة سيناريوهات لتعامل محكمة الاستئناف مع القضية، الأول تأييد الحكم وبالتالي يصبح نهائيا ويحدد لاحقا آلية نظر دعاوى الحق الخاص فيما يتعلق بالضرر الذي لحق المصابين ومبالغ الديات.

وأكد أن السيناريو الثاني هو إعادة الحكم لنفس الدائرة للرد على أي استفسارات قد ترصدها محكمة الاستئناف على قرار المحكمة.

وتابع «الثالث أن تنقض محكمة الاستئناف الحكم بصرف النظر عن الدعوى وتلزم محكمة مكة بمباشرة القضية».

وكانت المحكمة قضت بعدم اختصاصها ولائيا بنظر القضية، باعتبار أن مجلس الدفاع المدني هو الجهة المناط بها التحقيق وإيقاع العقوبة في مخالفات اشتراط وسائل السلامة، وللمتهمين حق التظلم من قرارات مجلس الدفاع المدني أمام المحاكم الإدارية.

ورأت المحكمة طبقاً لـ «سعودي غازيت»، خلال الجلسة الأخيرة في نظر القضية أن عيبا جوهريا قد مس تكييف الدعوى يمنع المحكمة من سماعها، مؤكدة أن ذلك لا يتعارض مع الأمر الصادر بإحالة القضية إلى القضاء للفصل فيها.

يذكر أن إحدى الرافعات بالحرم المكي قد سقطت إثر عاصفة هبت في سبتمبر من العام 2015، وأدت إلى وفاة 107 وجرح 238 آخرين من جنسيات عدة.

وتعتبر الرافعة التي سقطت، الأكبر من بين أكثر من 10 رافعات موجودة في المنطقة، وتستخدم من أجل توسعة منطقة الطواف في الحرم المكي، حيث يبلغ ارتفاعها 200 متر ووزنها 1350 طنا.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    عبدالحميد

    الجاني سيأخذ عقابه

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>