الحازمي.. رائد الأوليات في الأدب المحلي

الزيارات: 657
التعليقات: 0
الحازمي.. رائد الأوليات في الأدب المحلي
تكريم الحازمي في أدبي الرياض
http://www.almadaen.com.sa/?p=227893
الرياض-المدائن

قال الدكتور عبداالله المعيقل، إنّ الدكتور منصور بن إبراهيم الحازمي، يُعتبر رائد الأوليات في الأدب السعودي، وبالتالي أوّل من أدخل النقد الأكاديمي في الأدب المحلي بعد أن كان النقد بلا معايير وضوابط.

وأضاف أن كتابه فن القصة في الأدب السعودي الحديث يُعد أوّل كتاب عن القصة الطويلة والقصيرة فهو الحجر الأساس الذي قامت عليه الرواية والقصة الحديثة.

وأوضح المعيقل، خلال ندوة احتفالية نادي الرياض الأدبي بافتتاح المعرض الخيري للكتاب الحادي عشر ، التي أٌقيمت الأحد الماضي 28/5/2017م، أن كتابه معجم المصادر الصحفية يعد أول معجم في عالم الصحافة في ذلك الوقت.

وذكر أن كتابه في البحث عن الواقع كان أول كتاب تطرق فيه لموضوعات جديدة كأدب المرأة وأدب الشباب والأدب الشعبي. وفِي كتابه الوهم ومحاور الرؤيا تطرق فيه عن علاقة الأدب الوطني والنقاد العرب. مشيرًا إلى أن الجيل الثاني من طلاب الحازمي الدكتور حمزة المزيني وعبداالله المعيقل والرحيل.

من جهته قال المحتفى به الدكتور الحازمي: “جئت لا لأتكلم، لأنه لا فائدة من الكلام، وأشكر النادي على هذه الخطوة المهمة في تكريم رموز النادي ومن خدموه”.

وحضر الاحتفالية التي رعاها وزير الثقافة والإعلام الدكتور عوّاد العواد، المشرف العام على وكالة الوزارة للشؤون الثقافية الدكتور عبدالرحمن العاصم، ومدير عام الأندية الأدبية محمد عابس.

 

 

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>