أكّد بأن المليشيات غير قادرة على الصمود

وزير يمني يستعرض بالأرقام ضحايا الحرب الانقلابية وانتهاكات الحوثي

الزيارات: 237
التعليقات: 0
وزير يمني يستعرض بالأرقام ضحايا الحرب الانقلابية وانتهاكات الحوثي
وزير يمني يستعرض انتهاكات الحوثي
http://www.almadaen.com.sa/?p=233892
المدائن-اليمن

استعرض وزير حقوق الإنسان اليمني الدكتور محمد عسكر ملخص انتهاكات ميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية في اليمن على هامش مشاركة الوزارة في الدورة 35 لمجلس حقوق الإنسان بمدينة جنيف السويسرية، بحضور عدد من السفراء العرب وممثلي المنظمات ووسائل الإعلام الدولية.

وقال عسكر: “إن الميليشيا ارتكبت انتهاكات في القانون الدولي الإنساني وبلغ أعداد القتلى منذ بداية الانقلاب 11251 بينهم 1080 طفلا و684 امرأة “، مشيرًا إلى أن الوزارة سجلت عام 2017م مقتل اكثر من 500 مدني بينهم اطفال ونساء اضافة الى مقتل 8 إعلامين وصحفيين وحكم بالإعدام على الصحفي يحيى البجيحي بمحاكمة غير قانونية لم تتجاوز مدتها 10 دقائق.

وارتكبت الميليشيا الانقلابية في تعز ولمدة عشرين يومًا جرائم وانتهاكات بلغت نسبة القتل والاصابة الى 62 مدنيا بينهم 8 نساء و14 طفلا اثر قصفها احياء الضبوعة وحي صالة وثعبات والجحملية والجمهوري والتشريفات ومقتل 52 مدنيا نتيجة الالغام ليرتفع ضحايا الألغام الى 367 والمصابين 429 شخصا.

وبلغت حالات الاختطاف والاعتقال التعسفي العام الجاري 1930 حالة منها اكثر من 400 حاله اخفاء قسري وهو ما يجعل العام الحالي الأعلى من ناحية الاختطافات حيث كانت حصيلة الاختطافات والاخفاء القسري منذو بداية الانقلاب 18734 مختطف بينهم وزير الدفاع محمود الصبيحي وناصر منصور والسياسي محمد قحطان وغيرهم.

ومازالت تمارس المليشيات تفجير منازل المناوئين لها حيث بلغت هذا العام 64 منزلا، النسبة الأكبر في محافظة اب ثم تعز والضالع علاوة عن عمليات النهب والاقتحام واغلاق متاجر.

ولفت وزير حقوق الإنسان إلى أن نسبة تجنيد الاطفال بات عشرة اضعاف الاعوام السابقة.. لافتا الى جهود الحكومة اليمنية في تأهيل المجندين الاطفال وعمل دورات وبناء القدرات لعدد من الاخصائيين لتقديم الدعم النفسي والاجتماعي لحماية الأطفال.

وأشار  الوزير اليمني إلى أن عمليات النهب والاختطاف والاحتجاز للقوافل الاغاثية التي تقوم بها ميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية بلغت 63 سفينة وباخرة واكثر من 530 قاطرة اغاثية في عموم المحافظات.

وعن إمكانية تحقيق السلم وايقاف الحرب تحدث وزير حقوق الإنسان عن احاطة المبعوث الأممي في 30 مايو الذي ادان فيها الميليشيا وعرقلتها لجهود السلام .. قال:” ان المليشيا في الرمق الأخير وغير قادرة على الصمود وانها ترتكب انتهاكات بحق المدنيين وانتهاكات القانون الدولي الانساني وخير شاهد على ذلك منع الميليشيا وكيل الامم المتحدة ستافين أوبراين من دخول مدينة تعز المحاصرة.

 وأكد الوزير اليميني، عدم وجود أي سجون سرية في عدن وأن الحكومة اليمنية تؤكد التزامها بقانون حقوق الانسان وتفعيل القضاء وان الوزارة لم تتلق أي بلاغات تفيد بوجود سجون سرية في المناطق المحررة وتواجد السجون السرية فقط في المناطق التي تسيطر عليها الميليشيا.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>