السعودية في المركز الـ 17 في قائمة الدول الرائدة في مجال التجارة العالمية

الزيارات: 334
التعليقات: 0
http://www.almadaen.com.sa/?p=24836

نالت السعودية المركز الـ 17 في قائمة الدول الرائدة في مجال التجارة العالمية، حيث شهدت صادراتها خلال العام الماضي، زيادة بلغت 7% وازدادت وارداتها بنسبة17%.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده روبرتو أزيفيدو، مدير عام منظمة التجارة العالمية، لإطلاق تقرير المنظمة حول اتجاهات التجارة العالمية اليوم.

وأوضح التقرير أن التجارة العالمية، شهدت نموًا متواضعًا خلال العام الماضي 2014 بلغ 2,8 %، مرجحًا أن يبلغ النمو خلال العام الجاري 2015 نسبة 3,3 % ليصل خلال 2016 إلى نسبة 4%.

وأضاف التقرير أن وقف الحكومات للتدابير الحمائية، وتسهيل الوصول للأسواق والتوافق حول إصلاحات قواعد التجارة العالمية، من شأنها تعزيز التجارة العالمية واغتنام الفرص المتاحة للجميع، مؤكداً أن عام 2014 شهد نمواً في صادرات البلدان النامية بنسبة 3،3 %، وهي النسبة التي تزيد عن نظيرتها في الدول المتقدمة، والتي بلغت 2,2 % فقط.

وأضاف التقريرأن العالم شهد خلال العام الماضي، العديد من المخاطرالتي أثرت سلبًا على نمو التجارة العالمية، بما في ذلك التوترات الجيوسياسية ، والسياسات النقدية المتباينة، وتقلبات أسعار الصرف، وتباطؤ النمو في الاقتصادات الناشئة.

وأكد التقريرأن تجارة البضائع شهدت انخفاضاً في منطقة الشرق الأوسط، بلغت نسبته 4% مقارنة بعام 2013، بينما شهدت صادرات الشرق الأوسط من الخدمات زيادة، بلغت 6 % وازدادت وارداته بنسبة 9% .

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>