دراسة:فيتامين بي 3 يمنع الإجهاض والتشوهات الخلقية

الزيارات: 219
التعليقات: 0
دراسة:فيتامين بي 3 يمنع الإجهاض والتشوهات الخلقية
http://www.almadaen.com.sa/?p=255339
المدائن-وكالات

كشفت دراسة حديثة أن تناول فيتامين بي 3 يمنع حدوث الإجهاض والتشوهات الخلقية.

وأرجع علماء من معهد فيكتور تشانج في سيدني، السبب الرئيس في حالات الإجهاض المتعددة والرضع الذين يولدون بتشوهات في القلب والكليتين والعمود الفقري، يرجع إلى نقص في جزيء يسمى “إن إيه دي”، حيث يمنع نقص تلك المادة أعضاء الطفل من التطور بشكل صحيح في الرحم.

وأوضحت الدراسة التي نشرت في مجلة “نيو إنجلاند جورنال أوف مديسين الطبية”، أن فيتامين “بي 3” يمكن أن يعالج النقص الجزيئي بما في ذلك “إن إيه دي”.

وأعرب العلماء عن آملهم في أن يستفيد من نتائج دراستهم قطاع عريض، لاسيما وأن 7.9 مليون طفل يولدون سنويا بتشوهات خلقية.

وتوصل الباحثون من خلال فحص الحمض النووي لأربع أسر عانت الأم فيها من إجهاض متكرر أو ولادة أطفال بتشوهات خلقية، مثل مشكلات في القلب والكلى والفقرات والشفاه الأرنبية، إلى وجود طفرات في اثنين من الجينات الوراثية التي تسبب نقصا في جزئ حيوي عند الطفل يعرف باسم “ثنائي نوكليوتيد الأدنين وأميد النيكوتين” الذي يسمح للخلايا بتوليد طاقة ويجعل الأعضاء تنمو بطريقة طبيعية.

وأدخلت المشرفة على الدراسة، البروفيسور سالي دانوودي، طفرات مماثلة في الفئران لكنها توصلت إلى إمكانية تصحيح النتائج إذا تناولت الأم الحامل النياسين (فيتامين بي 3).

وأوضحت أنه يمكن زيادة مستويات مركب ثنائي نوكليوتيد الأدنين وأميد النيكوتين ومنع حدوث الإجهاض والتشوهات الخلقية تماما إنه طريق جانبي لتفادي المشكلة الوراثية.

ودعت دانوودي الحوامل إلى تناول فيتامينات خاصة بفترة الحمل تتضمن جرعات موصى بها تعادل 18 ميلليغرامات من النياسين.

وواصلت حديثها: “لسنا جميعا متماثلين في امتصاص العناصر الغذائية”، مضيفة أن مؤشر كتلة الجسم والسكري يمكن أن يؤثر على كيفية إنتاج المرأة لمركب ثنائي نوكليوتيد الأدنين وأميد النيكوتين.

واستطردت:”نحن لا نعرف من هن أولئك النساء اللاتي ينتجن مستويات كافية (من المركب)، لذا سيكون ذلك خطوة تالية في الدراسة”.

من جهتها، قالت خبيرة في علم الأجنة بجامعة برمنغهام كاتي موريس، إن نتائج الدراسة لا يمكن ترجمتها إلى توصيات للحوامل.

وأضافت أنه على الرغم من أن النتائج مثيرة، فإن هذا الكشف لا يمكن ترجمته إلى توصيات للحوامل اللاتي قد يعاني معظمهن من نقص فيتامين بي 3″.

وتابعت أن الجرعات المستخدمة في الدراسة تعادل 10 أضعاف الجرعات اليومية الموصي بها كمكملات للمرأة.

وذكرت أن الآثار الجانبية لهذه الجرعات العالية غير معروفة، كما تحدث مشكلات في الحمل عادة بسبب تفاعلات مركبة من عدة عوامل.

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>