300 كهف تجذب الزوار في صحراء المملكة

الزيارات: 205
التعليقات: 0
300 كهف تجذب الزوار في صحراء المملكة
http://www.almadaen.com.sa/?p=265458
الرياض-المدائن:

يصل عدد المكتشف والمسجل من “الدحول” أو “الغيران” وهو الاسم المحلي للكهوف التي لا يزال الرحالة يشدون الرحال إليها في صحراء السعودية – إلى “300” كهف. ويقع غالبيتها في المنطقة الوسطى شمال الرياض والصمان في المنطقة الشرقية والشمالية في منطقة الحرات.

ويعرف بعض السكان المحليين، كهوفاً كبيرة وضخمة كانت تعد ملاذاً لسكان الصحراء، ومورداً مهماً للمياه قبل أن تتحول في الوقت الحالي مقصدا لمحبي الرحلات البرية والصحراوية.

وتعتبر السعودية إحدى الدول الغنية بالكهوف، التي لم يكتشف الكثير منها بعد، ويتوقع أستاذ الجيولوجيا في جامعة الملك سعود، الدكتور عبدالعزيز بن لعبون، أن يصل عددها إلى “1000 كهف”، لم يكتشف منها سوى 300، فيما يعرف منها 12 كهفاً أو غاراً أو دحلاً، بحسب المسمى “المحلي”.

وفي هذا السياق، أوضح الرحالة السعودي محمد الشاوي الذي اكتشف مواقع عدة، وزار كهوفاً كثيرة أن هناك فرقاً بين الكهف والغار، فالغار يوجد بجبل كـ “غار ثور”، بينما الكهوف ما يحدث من ممرات وفجوات في الأرض، وتكون كبيرة. وقد تشترك الكهوف مع الدحول إلا أن “الدحول” لا تكون عادةً بحجم الكهوف.

وقال الشاوي إنه زار كهوفاً ودحولاً منتشرة في السعودية، ولا يستطيع أن يحصيها وقد سجل زياراته لتلك الكهوف عبر مدوناتٍ شخصية ومواقع إلكترونية تهتم بالرحلات.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>