أهمية إدارة الموارد البشرية

الزيارات: 971
التعليقات: 0
أهمية إدارة الموارد البشرية
سياف سليمان أباالخيل
http://www.almadaen.com.sa/?p=273592
-سياف سليمان أباالخيل

بدأ علم الموارد البشرية بالظهور على يد العالم  تايلور ، وأطلق عليه اسم علم الموارد البشرية ، ووضع له عدد من التعريفات من أهمها تعريف جلوك ، وتعريف شرودن وشيرمان .

تعريف جلويك: لقد عرف جلوك  إدارة الموارد البشرية بأنها الوظيفة التي تختص في إمداد الموارد البشرية اللازمة ، ويشمل ذلك تخطيط الاحتياجات من القوى العاملة والبحث عنها وتشغيلها والاستغناء عنها .

بينما عرف شرودن وشيرمان الموارد البشرية بأنها تشتمل على عمليات أساسية، يجب أداؤها وقواعد يجب اتباعها، والمهمة الأساسية لمدير الأفراد هي مساعدة المدير في المنشأة وتزويدهم بما يحتاجون من رأي ومشورة تمكنهم من إدارة مرؤوسيهم بفعالية أكبر .

أهمية الموارد البشرية

تعد وظيفة إدارة الموارد البشرية من الوظائف العصرية، وذلك لأنها إدارة لأعلى وأغلى أصول المنظمة، وتبرز أهميتها من خلال عدة أمور نذكر منها:

مساعدة المدراء في كشف الصعوبات والمشاكل الأساسية المتعلقة بالأفراد العاملين، والتي تؤثر على فاعلية المؤسسة.

 تضمن التنسيق بين جميع النشاطات التي تتعلق بالأفراد العاملين والوحدات الإدارية في المؤسسة وذلك من خلال مناقشة الإدارات التنفيذية حول هذه النشاطات.

العنصر البشري أساس النجاح: ولقد أثبتت الدراسات هذا، كما اعتبرته العنصر الرئيسي لزيادة الإنتاج، وأن نجاح أو فشل المنظمات مرهون بالعنصر البشري.

– الحاجة إلى التخصص: يحتاج العمل في إدارة الموارد البشرية تدريب وتأهيل خاص، فلا يستطيع شخص غير مؤهل أن يقوم بهذه المهمة بنجاح.

 تقديم النصائح للمدراء التنفيذيين في الجوانب المتعلقة بالأفراد العاملين: الأمر الذي يساعدهم على صياغة وتنفيذ قراراتهم بكل يسر وسهولة، كما تساعدهم على حل المشكلات المتعلقة بالأفراد العاملين.

–   المساعدة على تشخيص الفاعلية والكفاية التنظيمية: وذلك من خلال قياس كفاءة الأفراد، ونسبة الغيابات، واستخدام بعض الوسائل التي تتعلق بالأفراد العاملين.

تقليل التكلفة: تقلل النفقات التي تتحملها المؤسسات لتغطية أجور العاملين.

  ضمان الإنتاجية الأفضل والأداء الأعلى: وذلك من خلال خدمات توصيف العمل، وإعداد وتهيئة الأفراد العاملين، وإدارة الأجور والرواتب، وإعداد البرامج التدريبية.

دور إدارة الموارد البشرية

تلعب إدارة الموارد البشرية دورا كبيرا في تحقيق المؤسسة لأهدافها ، وذلك من خلال تقديم الدعم الكافي لها في كافة المجالات المتعلقة بالموارد البشرية ، والهدف الأساسي من هذا الأمر هو التأكد من فعالية توجهات وقرارات الإدارة بشأن العاملين في المؤسسة ، وتنظيم العلاقات بين الإدارة والعاملين في المؤسسة .

وتوفر إدارة الموارد البشرية المجال للعمال لإظهار إبداعاتهم، وتحقيق الاستفادة القصوى من طاقاتهم وذلك من خلال توفير وتهيئة البيئة المريحة والمناسبة لعمل العمال، الأمر الذي يعود بنفع كبير على العمال والمنظمة التي يعملون فيها.

كما يقوم مختصو الموارد البشرية بتشكيل وتنظيم استراتيجية المنظمة، والتأكد من تطبيق الاستراتيجية الموضوعة بشكل سليم ومنسجم، وبشكل يضمن تحقيق الأهداف الاستراتيجية الموضوعة، ونذكر من هذه الأهداف:

–  تحقيق البعد الأخلاقي في التعامل مع العاملين.

  استثمار الرصيد البشري بطريقة فعالة.

– جعل أهداف الإدارة والعاملين واحدة الأمر الذي يسهل تحقيقها.

 تحقيق البعد الاستراتيجي للموارد البشرية.

– تحقيق الجودة الشاملة للأداء البشري في كافة مواضع الأداء.

وفي الختام تلعب إدارة الموارد البشرية دورا كبيرا في تنظيم المنظمات، ومنع الهدر فيها، وتضعها على الطريق السليم لتحقيق أهدافها من خلال وضع الشخص المناسب في المكان المناسب.

 

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>