الزعاق: اليوم دخول الوسم أجمل وألطف أيام السنة

الزيارات: 619
التعليقات: 0
الزعاق: اليوم دخول الوسم أجمل وألطف أيام السنة
http://www.almadaen.com.sa/?p=274755
الرياض-المدائن

قال عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور خالد الزعاق، إن (اليوم الخميس 12 أكتوبر 2017م)، هو أول أيام موسم الوسم الذي يستمر في شتى أنحاء المملكة نحو 72 يوماً.

وأوضح الزعاق “اليوم الخميس أول الوسم، وهو الموسم الأجمل والألطف في السنة على الإطلاق على مناطق الخليج، وموسم علائل الريح ذات النسمات المدهونة بالبرودة”.

وأشار إلى أن “عدد أيام الوسم النوئية 52 يوماً مقسمة على أربعة نجوم، والواقعي 72 يوماً؛ لأن 20 يوماً من المربعانية تعتبر وسمياً، والـ13 يوماً الأولى من الوسم تسمى موسم الصفار، وهي لفظة تكبير لموسم الصفري، وهو امتداد لموسم الأمراض الخريفية المعتادة لتقلبات الأجواء”.

ولفت إلى أن “الوسم عند أهل الأنواء يطلق على الفترة الزمنية التي تلي موسم سهيل، وهو موسم بداية نزول الأمطار الطبيعية، والأمطار السابقة على دخول الوسم تسمى قلايد الوسم، والتي تهطل في أوله تسمى الثروي، نسبةً إلى الثريا، والتي تهطل في آخره تسمى الولي.

وشرح الزعاق أن السحب السابقة للوسم تسمى (عهاداً)، والمبكر الذي يظهر مع دخول الوسم يقال له (المرابيع)، واحدها مرباع كمرابيع الإبل، وهي التي تنتج في أول الزمان. وجميع فترات أمطار الوسم مفيدة للأرض والبحر؛ فيقول السلف عن مطره: “حص في البحر وفقع بالبر، أي أن مطره على البحر يخلق اللؤلؤ، وفي البر ينبت الفقع.

وبيّن الزعاق أن “مطر الوسم -ولو كان قليلاً- إلا أنه مفيد للأرض؛ لأنه ينبت الكمأة “الفقع” والنفل والروض وجميع الأعشاب البرية المفيدة للرعي. وللوسم علامات تدل على دخوله، أهمها تخلق السحب وظهورها من جهة المغرب واخضرار الأشجار وانكسار حدة الحرارة وتفشي النمل وهيجانه على وجه الأرض. وأول نجوم الوسم يقال له العواء ومطره محمود حيث ينبت الشيح والنفل والأعشاب البرية، بالإضافة إلى الكمأة (الفقع)”.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>