السبت في ذاكرة السعوديين

هاشتاق الملك يكافح الفساد يتصدر تويتر

الزيارات: 412
التعليقات: 0
هاشتاق الملك يكافح الفساد يتصدر تويتر
خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان
http://www.almadaen.com.sa/?p=281466
الرياض-أحمد خلف الله

تصدّر هاشتاق “الملك_يكافح_الفساد” موقع التدوينات المصغّر “تويتر” بعد ساعات من صدور الأوامر الملكية والتي جاء من بينها تشكيل لجنة عليا لمكافحة الفساد.

وعقب صدور الأوامر الملكية أوقفت السلطات السعودية عدد من الأمراء والوزراء السابقين والحاليين لصلتهم في قضايا فساد.

ورحب سعوديون بالأمر الملكي الصادر، بشأن تشكيل لجنة عليا برئاسة ولي العهد وعضوية رئيس هيئة الرقابة والتحقيق ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، بجانب رئيس ديوان المراقبة العامة، والنائب العام، ورئيس أمن الدولة، تكون وظيفتها حصر المخالفات والجرائم والأشخاص والكيانات ذات العلاقة في قضايا الفساد العام، وبالتحقيق وإصدار أوامر القبض والمنع من السفر، واتخاذ ما يلزم مع المتورطين في قضايا الفساد العام.

وثمّن المغردون قرار الملك واصفين إياه بـ “التاريخي” للقضاء على رموز الهدم والفساد أيًا كان من يقف وراءها، حيث كتبت المواطنة نجود الزهراني: “ليلة تاريخية وسوداء على المفسدين؛ تُسرّع من وتيرة الإصلاح التي تشهدها البلاد”، فيما قال المواطن سعيد عسيري: ” عاش سلمان.. مال المواطن والوطن راح أبراج من أرصدة المشاريع والتعويضات ودم الضعفاء.. الله يمهل ولا يهمل”.

وأشادت المغردة أمل الغامدي بتصريحات ولي العهد ضد الفاسدين بقولها” شيخ واد شيخ إن قال فعل والأيام بإذن الله قادمة بالخير.. اللهم لك الحمد والشكر على جميع عطاياك”، وأعربت المواطنة فطيم بنت سبيع عن فرحتها بالأوامر الملكية الخاصة بمكافحة الفساد وغردّت: ” الله يقويه و جعلك قوي و سالم يا أبو فهد.. الله يطول بعمرك ويعينك.. دام عزك يا وطن”.

وتعجّب المواطن معتز الشمراني في تغريدته: ” أكثر ما يحّز بخاطري أن كل مسؤول وقف أمام (الملك) وأقسم ألا يخون الوطن؟ ولم يفكّر فيما سيقوله لرب العالمين؟”، و أشاد أمجد عبدالله بالأوامر الملكية في تدوينته المصغرة قائلا: “هذا هو عهد سلمان.. ليلة ستخلد في الذاكرة”.

وأعلنت وسائل إعلامية أنه تم إيقاف الأمير “ت . ن” بتهمة توقيع صفقات سلاح غير نظامية وصفقات وهمية، إضافة إلى إيقاف الأمير “و . ط” في قضايا غسيل للأموال، وإيقاف الأمير “م .ع” بتهم صفقات وهمية وترسية عقود على شركات تابعة له.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، قد أصدر مساء السبت (4 نوفمبر 2017)، حزمة من الأوامر الملكية الجديدة، منها: أولًا: تشكيل لجنة عليا برئاسة سمو ولي العهد وعضوية رئيس هيئة الرقابة والتحقيق ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ورئيس ديوان المراقبة العامة، والنائب العام، ورئيس أمن الدولة.

ثانيًا: استثناءً من الأنظمة والتنظيمات والتعليمات والأوامر والقرارات تقوم اللجنة بحصر المخالفات والجرائم والأشخاص والكيانات ذات العلاقة في قضايا الفساد العام، وبالتحقيق وإصدار أوامر القبض والمنع من السفر، واتخاذ ما يلزم مع المتورطين في قضايا الفساد العام.

ثالثًا: للجنة الاستعانة بمن تراه ولها تشكيل فرق للتحري والتحقيق.

رابعًا: عند إكمال اللجنة مهامها ترفع لنا تقريرًا مفصلًا عما توصلت إليه وما اتخذته بهذا الشأن.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>