صحيفة أمريكية: تفتيش المواقع العسكرية نقطة الخلاف الرئيسية في مفاوضات النووي الإيراني

الزيارات: 197
التعليقات: 0
http://www.almadaen.com.sa/?p=28928
تحت عنوان " Iran nuclear deal: Will Tehran be able to protect its secrets"، قالت صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور" الأمريكية، اليوم (الاثنين)، أن مفاوضات البرنامج النووي الإيراني أوشكت على نهايتها، بحلول أواخر يونيو الجاري، لكن نقطة الخلاف الرئيسية هي سماح طهران للبعثات الدولية في تفتيش مواقعها العسكرية للتأكد من التزامها بعدم تطوير برنامجها النووي، في ظل رفض القيادات الإيرانية لهذا الاجراء واعتباره "خط أحمر"، خشية استغلاله من جانب وكالات الاستخبارات في جمع معلومات عن الأنشطة العسكرية الإيرانية. 
 
وقال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، في أكثر من مناسبة، أن بلاده لن تسمح بوقوع أسرارها العسكرية في يد الأجانب، لكن الصحيفة أوضحت أن طهران في حاجة ماسة إلى رفع العقوبات الغربية لإنقاذ اقتصادها المتهاوي. 
 
وأشارت الصحيفة إلى أن قدرة إيران على انجاح الاتفاق المتوقع في 30 يونيو، يتطلب منها ابداء المرونة الكاملة في خضوع منشآتها النووية لعمليات تفتيش دقيقة، خاصة أن رفع العقوبات سيكون تدريجياً وبالتزامن مع التزام طهران ببنود الاتفاق. 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>