الطفل والجريمة

الزيارات: 172
1 تعليق
الطفل والجريمة
http://www.almadaen.com.sa/?p=290112
-عبدالاله المهيلب

عندما يُقدِم الشاب، أو تُقدِم الفتاة على الزواج، فغالبًا لا يملكون في عقولهم إلا إملاءات أُمليَت عليهم من الآخرين ونصائح غريبة في زمن متطور، فنسمع جملة: «العود من أول ركزة» و«المرأة مثل العجينة»، وأشياء كثر كهذه ، فتبدأ الحياة غريبة بينهما، ويقضيان أول الأيام جميلة، وهي في الحقيقة غالبًا أيام مصطنعة بين الطرفين، من مجاملات واستحياء وإنفاق زائد للمال، وبعد أن يأخذوا على بعضهما تبدأ التعليمات والنصائح الغريبة فيما بينهما، فتبدأ المشاكل في كثرة في حياتهما، والدليل كثرة الطلاق في الأيام الأخيرة، والسبب غالبًا من خارج أسوار بيت الزوجية، فلماذا لا نبدأ حياتنا الزوجية بعيدًا عن تلك النصائح الغريبة؟!

ولنكن على طبيعتنا، ونتوكل على الله، وإذا كان ولا بد من النصائح والتوجيه، فلماذا لا يكون هناك دورات تدريبية لمن يريد الزواج؟ وإن كنت أتمنّاها ملزمة للطرفين، فالحياة الزوجية عالم آخر عن الحياة ما قبل الزواج تريد حوارًا بين الطرفين بين الفينة والأخرى، بحيث تسمع الزوجة لزوجها، والزوج يسمع لزوجته؛ فتلك الحوارات تقرّبنا، وتبعدنا عن الكتمان، والضيق، وسوء الفهم.

والتنازل ما بين الطرفين مطلب لابد منه بينهما لكي تسير عجلة الحياة .

ما دعاني لكتابة هذا الموضوع ، كثرة الطلاق في الفترة الأخيرة فالأمر وصل إلى عدد مائة وعشرين حالة طلاق تقريبا يوميا ، وهذا مؤشر خطير والأمر إن لم يعمل له دراسات وورش عمل للنظر في الأسباب والحلول سواء ماديا أوفكريا أو نفسيا ستكون كارثه في المستقبل، من تشتت الأسر وكثرة المطلقات  وكثرة القضايا في المحاكم والعزوف عن الزواج من الطرفين ،وقد يصل الأمر إلى ارتفاع معدل الجرائم في المستقبل بطلها ذلك الطفل الضحية .

والله الموفق …

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    محايد

    اشكرك على المقال ، ما زال هناك تحدي في تغيير منهج وطريقة الزواج التي ما زالت متمسكة على التراث وليس على الشريعة وهي احدد أسباب كثرة الطلاق ، وكما ذكرت أحد أهم اسباب الطلاق بعد الزواج هي الاستماع للآخرين بغير حكمة .

    كلامك صحيح اننا نحتاج لتوعية أولياء الأمور والازواج للتماشي مع التحولات المحيطة.

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>