دراسة سعودية تكشف عن أسباب انقطاع الطمث

الزيارات: 155
التعليقات: 0
دراسة سعودية تكشف عن أسباب انقطاع الطمث
http://www.almadaen.com.sa/?p=299897
الرياض-المدائن

أكدت دراسة طبية أجراها فريق بحثي بمدينة الملك فهد الطبية، اليوم (الأربعاء 10 يناير 2018 م)، أن السبب الأكثر شيوعا لانقطاع الطمث يعود إلى قصور المبيض المبكر بنسبة (24.1٪) تليها نسبة الاصابة بـمتلازمة ماير-روكيتانسكي-حيث بلغت (17.7٪) إضافة إلى خلل تكون الغدد التناسلية بنسبة (11.4٪).

وكشفت الدراسة التي شارك فيها استشارية النساء والولادة الدكتورة آية حجازي واستشارية المختبرات الدكتورة سهى طاشكندي، عن حدوث خلل في الكروموسومات لدى المواليد في 90 منكل 1000 مولود.

وبينت النتائج أن حوالي ٥٪ من النساء يتأثرن بسن الإنجاب من انقطاع الطمث إذ أجريت التحاليل الخلوية الوراثية في مختبر علم الوراثة الخلوية ومختبر علم الوراثة الخلوية الجزيئية بمدينة الملك فهد الطبية بقسم علم الأمراض وإدارة المختبرات السريرية الطبية.

وقالت رئيس الفريق البحثي لهذه الدراسة الدكتورة دانيا الجارودي، إن الدراسة تهدف لتقييم وتيرة ونوع تشوهات الكروموسومات المرتبطة بانقطاع الطمث في الحالات التي يستقبلها  مركز الإحالة العالي بمدينة الملك فهد الطبية، حيث يصنف الطمث لنوعين، : أولي “رئيسي” وثانوي، حيث يؤثر انقطاع الطمث الرئيسي  على٣،١ ٪ من النساء، بينما يؤثرالثانوي علي  ٤،٣٪ .

وأضافت أن الفريق البحثي استعرض خلال هذه الدراسة حالات المرضى المصابين بانقطاع الطمث الذين تمت إحالتهم إلى مركز الغدد الصماء التناسلية والعقم من عام  2013 – 2016.

وأشارت إلى أجراء اختبارات الكروموسومات لـ 53سيدة من أصل 79 يعانين من انقطاع الطمث، وتم تقسيمهن لمجموعتي انقطاع الطمث الابتدائي والثانوي كما تم إجراء التشخيص الأولي لانقطاع الطمث في العيادة استنادا إلى التاريخ الطبي، والفحص البدني، والهرمونات الشخصية، والموجات فوق الصوتية.

وتابعت: على الرغم من عدم وجود ارتباط ذو دلالة إحصائية عالية بين الفئة العمرية ونوع انقطاع الطمث، إلا أنه كان معظم المريضات المشاركات من ذوي أعمار ما بين 21 و 25 عاماً يعانون من انقطاع الطمث الأولي بنسبة (38.6٪)، ومن المثير للاهتمام أن سبعة مريضات بنسبة (12.3٪) تعرضن لانقطاع الطمث الأولي بعد 30 سنة من العمر، مما يدل على تأخير في التشخيص.

ودعت الدكتورة دانيا، إلى ضرورة المتابعة والتشخيص المبكر لتفادي مشكلة انقطاع الطمث من سن مبكرة.

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>