دراسة تثبت فائدة الخضروات في مكافحة السرطان

الزيارات: 262
التعليقات: 0
دراسة تثبت فائدة الخضروات في مكافحة السرطان
http://www.almadaen.com.sa/?p=300413
وكالات-المدائن

كشفت دراسة بريطانية حديثة، عن وجود فائدة صحية مفاجأة من وراء تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة الغنية بالألياف لمكافحة الأمراض السرطانية.

وتمكن العلماء من معهد بابراهام في بريطانيا، من اكتشاف، كمية كبيرة من مادة تفرزها البكتيريا في الجهاز الهضمي، في دماغ وأمعاء الإنسان تنظم نشاط الحمض النووي وتمنع تطور سرطان القولون والمستقيم.

وأوضحت الدراسة التي نشرت على موقع (Science Alert) نقلا عن مجلة (Nature Communications)، هذا المركب ينتمي إلى صنف الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة، التي تنتج في الأمعاء الغليظة خلال تخمر الألياف بمساعدة المكروبات. وينسب إلى هذه المواد الحمض الزيتي الذي له تأثير مضاد للسرطان والالتهابات.

وأطلق الباحثون، على عملية تعديل نشاط الجينات دون إدخال تغيرات – التنظيم الجيني والتي يمكن أن تتم هذه العملية بعدة طرق من خلال الهيستونات (بروتينات قلويه تساعد في تنظيم تركيب الحمض النووي) المشاركة في حزم خيوط الحمض النووي.

وأضافوا أنه باستطاعة هذه البروتينات لف سلاسل النوكليوتيدات على نفسها، ما يعيق عملية نسخ وتكرار الحمض النووي، وعند إضافتها إلى مجموعة الأسيتيل، تضعف قوة ارتباط هذه المجموعة بالجينات. وبالنتيجة “تجلس” عوامل النسخ دون أي عائق على الحمض النووي وتنشطه.

وبين العلماء أن الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة الناتجة من نشاط البكتريا الموجودة في الأمعاء الغليظة للإنسان، تساعد في إضافة مجموعة الأسيتيل إلى الحمض النووي. أما الأحماض الدهنية، فتحجب عمل الإنزيم “هيستون ديستيلاز2” الذي يزيل مجموعة الأسيتيل من الحمض النووي.

ووجد العلماء من خلال حقن الفئران المخبرية بمضادات حيوية تقتل البكتيريا المعوية، أن مستوى تركيز الهيستونات ومجموعة الأسيتيل في الأمعاء انخفض بشكل كبير.

يذكر أن سرطان القولون والمستقيم يقضي سنويا على حياة 770 ألف شخص لذلك فإن الطريقة السريعة للوقاية منه هي تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة الغنية بالألياف.

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>