الدفاع المدني يحذر من استمرار موجة الغبار بجدة

الزيارات: 497
التعليقات: 0
الدفاع المدني يحذر من استمرار موجة الغبار بجدة
http://www.almadaen.com.sa/?p=304310
جدة-المدائن

حذرت مديرية الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة، من استمرار الحالة الجوية الراهنة المتقدمة ليوم غد الثلاثاء، وفقًا لما ورد لهم من هيئة الأرصاد وحماية البيئة. وأوضح الناطق باسم الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة، العقيد سعيد سرحان، أن الرسالة المكررة للمواطنين والمقيمين كافة هي توخي الحيطة والحذر في ظل استمرار الرياح السطحية التي تتعرض لها محافظات المنطقة، ومنها (العاصمة المقدسة – جدة – عسفان – الجموم)، والأجزاء المجاورة لها، والطرق السريعة.

وقال “لسلامة الجميع فإننا نؤكد أن الحالة نشاط في الرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار، تحدُّ من مدى الرؤية الأفقية، وتصل سرعتها إلى أكثر من (55 كم/ س)، ورؤية أقل من (1 كم). وفي ظل سرعة الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار فإن الخطورة قائمة في مواقع عدة، منها المجسمات الجمالية على الشواطئ، واللوحات الإعلانية، والأشجار، وأعمدة الإنارة، ومظلات العربات.. فإن البقاء بجوارها قد يتسبب في الإصابة؛ لأن الرياح قد تساهم في سقوطها. ولسلامة الجميع الابتعاد، وعدم اتخاذها سواتر من شدة الرياح.

وأشار إلى ضرورة أخذ السلامة العامة في الحسبان لمن تتطلب أعمالهم تسلق المباني القائمة تحت الإنشاء، وأعمال الصيانة على الأسطح؛ وذلك في ظل الظروف الجوية الراهنة التي تشكل مصدر خطورة بالغة. مهيبًا بالجميع للابتعاد، وعدم الشروع في تلك الأعمال خلال فترة ساعات “التنبيه المتقدم” الصادر من هيئة الأرصاد وحماية البيئة المدون ببداية من الساعة التاسعة صباح غد الثلاثاء، ويستمر حتى الساعة الرابعة عصرًا من اليوم نفسه، فضلاً عن الأتربة التي قد تؤثر في الصحة العامة، خاصة الأطفال. وفي هذا الجانب يتم متابعة ما يُنشر من إرشادات من الجهات المعنية فيها، متمنين للجميع الصحة والسلامة.

وكانت إدارة التعليم بمحافظة جدة قد أعلنت استئناف الدراسة غدًا الثلاثاء بجميع مدارس جدة ورابغ وخليص، مع أهمية مراعاة حالات الربو وأمراض الصدر لدى الطلاب والطالبات، وكذلك لجميع منسوبي المدارس، وذلك رغم تحذير مدير مركز التميز لأبحاث التغير المناخي بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة، الدكتور منصور بن عطية المزروعي، الذي أكد في بيان رسمي أن مخرجات النماذج العددية للطقس التي يتم تشغيلها بمراكز التميز لأبحاث التغير المناخي بجامعة الملك عبدالعزيز توقعت أن يستمر نشاط الرياح السطحية الجنوبية المثيرة للغبار والأتربة غدًا الثلاثاء خلال فترة الظهيرة، التي قد تتجاوز سرعتها 50 كم في الساعة؛ ما يتسبب في تدنٍّ شديد لمدى الرؤية الأفقية إلى ما دون كيلومترَيْن، وقد تنعدم الرؤية تمامًا على المناطق المفتوحة بمحافظة جدة. فيما كانت توقعاتها خلال اليوم الاثنين نشاطًا للرياح السطحية الجنوبية إلى الجنوبية الغربية المثيرة للغبار والأتربة فترة الظهيرة، التي وصلت سرعتها لنحو 40 كم في الساعة؛ ما يحدُّ من مدى الرؤية الأفقية إلى أقل من كيلومترَيْن على المناطق المفتوحة، وهو ما حدث اليوم.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>