بمشاركة عربية ودولية واسعة

جامعة نايف العربية تنظم ملتقى الأمن السياحي

الزيارات: 326
التعليقات: 0
جامعة نايف العربية تنظم ملتقى الأمن السياحي
http://www.almadaen.com.sa/?p=305333
الرياض-المدائن

تنطلق أعمال الملتقى العلمي (الأمن السياحي) الذي تنظمه جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بمقرها في الرياض، يوم الثلاثاء المقبل وتستمر فعالياته على مدى ثلاثة أيام وذلك بمشاركة عربية ودولية واسعة.

ويشارك في أعمال الملتقى مختصون من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بدولة المقر المملكة العربية السعودية، ومشاركون من وزارات السياحة العربية والاختصاصيين في شركات النقل المختلفة والخبراء في مجال السياحة والآثار.

ويهدف الملتقى لتسليط الضوء على آليات التعاون مع الأجهزة المعنية بإدارة المنشآت السياحية والأثرية، وتزويد المشاركين بالمستجدات في مجال التقنية المستخدمة في مجال الأمن السياحي، و رفع مهارات الحس الأمني للعاملين في المنشآت السياحية وفي مواجهة الأزمات الموقفية، و اطلاع المشاركين على أحدث التجارب العالمية والإقليمية المتقدمة في مجال الأمن السياحي.

وأوضح رئيس الجامعة الدكتور جمعان رشيد بن رقوش أن تنظيم هذا الملتقى يأتي في إطار تنفيذ التوجيهات الكريمة لصاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية رئيس المجلس الأعلى للجامعة وإخوانه أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية العرب بالاهتمام بموضوع الأمن السياحي، نظراً لأهمية هذا القطاع في دعم اقتصاد الدول وتنميتها ومردوده الاقتصادي الكبير ودعمه للنهضة الواسعة التي تشهدها الرقعة السياحية العربية.

وأشار الدكتور بن رقوش إلى أن الاهتمام بالأمن السياحي وقضاياه يتيح للأجهزة الأمنية ــ التي هي محل اهتمام الجامعة الرئيسي ـــ فرصة متابعة العديد من أنماط الجرائم المختلفة في إطار العمل الأمني السياحي الأمر الذي يمكّن الأجهزة الأمنية بحكم تخصصها من مكافحة هذا الجرائم وصقل مهارات منسوبيها تجاه هذه النوعية من الجرائم المصاحبة للسياحة .

وأضاف أن اهتمام الجامعة بهذا المجال يتمثل في تنظيم البرامج التدريبية والملتقيات العلمية وإجراء الدراسات والأبحاث فضلاً عن البرامج التي نفذتها الجامعة في عدد من الدول المتقدمة في مجال السياحة ، كما ناقشت الجامعة من خلال كلياتها أكثر من (44) رسالة علمية(ماجستير ودكتوراه) في هذا المجال، ونظمت عبر كلياتها المختلفة ومراكزها (27) دورة تدريبية و (23) ندوة علمية و(14) محاضرة و(15) دراسات علمية إضافة إلى العديد من المقالات المنشورة عبر مجلة الأمن والحياة والمجلة العربية للدراسات الأمنية.

واختتم بالإشارة إلى أنه قد استقطبت للملتقى هيئة علمية متخصصة من ذوي الكفاءة والخبرة لتحقيق أهدافه، متمنيًأ في الوقت ذاته أن تسهم الأوراق العلمية المقدمة من جانبهم في إثراء الجهود المبذولة في هذا المجال بما يحقق أمن السائح والمنشأة السياحية.

وسيناقش الملتقى موضوعاته من خلال عدد من المحاور هي استخدام التطبيقات الذكية في مجال الأمن السياحي، والأزمات الأمنية وانعكاساتها على السياحة، والكوارث البيئية وتأثيراتها على السياحة، والآليات القانونية لتفعيل منظومة الأمن السياحية، والآليات التنظيمية لتفعيل منظومة الأمن السياحية، والشراكة المجتمعية في تعزيز الأمن السياحي، وأبعاد الأمن السياحي وفقاً لرؤية 2030 ، وإدارة وتأمين المواقع السياحية، وتأمين الجزر والشواطئ السياحية، والتعاون والتنسيق في مجال الأمن السياحي، ودور المؤسسات التعليمية في تعزيز الأمن السياحي.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>