الحس الوطني ملهم العطاء -غازي- أنموذج

الزيارات: 441
التعليقات: 0
الحس الوطني ملهم العطاء -غازي- أنموذج
http://www.almadaen.com.sa/?p=306475
-علي الزامل

لن نسهب كثيراً بمآثر غازي القصيبي -رحمه الله- إذ ليس موضوعنا التنويه أو الإشادة بمناقبه الفكرية ولا حصيلته الثقافية والمعلوماتية ونحسبها جلية للقاصي والداني ما يهمنا بل ونطمح لتكريسه هو تسلحه بالإرادة والإصرار والمكابدة فالجميع يعلم أن غازي القصيبي تلقى وابلا من السهام لتحييده عن طموحاته الوطنية وحرفه عن سكة أفكاره المستنيرة التي كثيرا ما كانت تستشرف توجهات ورؤى الأجيال الحاضرة وربما القادمة وليس أدل على ذلك من اعتماد كتابه النابه والشهير والثري (حياة في الإدارة) ليدرس ضمن مقررات المرحلة الثانوية “يفنى المفكر وتظل أفكاره”..

إن ما يميز غازي عن غيره هو (حسه الوطني العالي) ما جعله اكثر إصرارا وتحديا لإيصال أفكاره لا اقصد بطبيعة الحال الوطنية بمفهومها التقليدي أي الولاء والانتماء وأداء الواجب غاية القصد هو تغليب المصلحة العامة على ما دونها وتكبد المعاناة وربما الأذى في سبيل قناعات يقينية تستشرف حلول لقضايا ومعالجة أمور وشؤون تصب في المصلحة العامة وان بعد حين…

وبكلمة أوضح: استشعار هموم وشؤون المجتمع فمن المؤكد أن هنالك كُثر يفوقونه (غازي) علما وثقافة وفكر وتلك مسلمة يجب الإقرار بها وإلا كأننا نقول لا يملك منارة العلم والثقافة والمعرفة سوى غازي القصيبي وهذا يعتبر تكلس الفكر وتثبيط الهمم والطموحات..

يبقى القول: (العلم والثقافة والفكر والدربة والخبرة.. الخ) دون إصرار ومكابدة لترجمتها وانفاع المجتمع بها لا جدوى منها فالعطاء الحقيقي بمفهومه الشامل والعريض هو الأفكار والمقترحات التي تفضي للتطوير او تجترح حلول ومعالجات لقضايا تؤرق المجتمع والأرجح هما معاً جديراً بالذكر هذه (الثنائية) لن تتأتى الا من وحي الحس الوطني العالي الى ذلك قد يصح القول إن المحك الأساسي في التميز ليس بالمخزون الفكري والعلمي والثقافي بل بدرجة الحس الوطني.

نختم: أن الرواد والعلماء والأفذاذ حين نتناول ذكرهم بهدف (المفترض) الاقتداء بهم وسلك دروب تحصيلهم ونجاحاتهم واستتباعاً انجازاتهم وعطاءاتهم وترحيلها للأجيال الحاضرة والقادمة ليكونوا امتداداً لهم. أما تبجيلهم فحسب هو أشبه بالبكاء على اطلالهم ليس إلا !.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>