تراشق بين مسؤول وصحافي

الزيارات: 352
التعليقات: 0
تراشق بين مسؤول وصحافي
علي الزامل
http://www.almadaen.com.sa/?p=307006
-علي الزامل

أدناه مشادة متخيلة (افتراضية) لكنها بطبيعة الحال واردة وتمثل لسان حال بعض المسؤولين وبعض الصحافيين لجهة كل منهما.

المسؤول للصحافيين: أنتم في كثير من الاحايين تدسون انوفكم فيما لا يعنيكم ولا تهمكم المصلحة العامة بقدر ما تغويكم المادة الصحفية وتستهويكم الشهرة وتطمحون للتسلق والوصولية.

الصحافي للمسؤول: وأنتم تجفلون من الصحافيين وتتوجسون خيفة لناحيتهم بوصفهم يسعون لفضح مساوئكم وفشلكم في تسيير دفة ادارتكم.

المسؤول: أنتم متقاعسون ومتخاذلون فلا تكترثون لدقة المعلومة وتقفزون على المهنية وأدبيات استقاء الاخبار من قنواتها المعنية كما وتقولون المسؤول ما لم يقله، وربما تقلبون الحقائق وتسوفون التصريحات لغرض تحقيق (السبق الصحفي)، حتى لو كان على حساب الموضوعية والمصداقية.

الصحافي: أنتم يستميلكم الصحفي المتملق (الدخيل) الذي يلمع صورتكم ويزوغ اطلالاتكم و(يفخم) منجزاتكم وإن كنتم على النقيض من ذلك تماما.

المسؤول: أنتم تزدرون المسؤول المخلص والناجح وبصريح العبارة الذي لا يتجاوب مع مطالبكم المهنية (في التو والحال وكيفما اتفق) أو ربما لا يلبي مطامعكم الشخصية فتشنعون به بلا وازع ضمير أو رادع شرف المهنة ومقتضيات الصالح العام.

الصحافي: أنتم كذلك: الصحافي أو الكاتب الذي لا يروق لكم وبصريح العبارة أيضا الذي يعري عيوب وأخطاء إدارتكم تزدرونه وتتصدون له بشتى الطرائق والسبل. انتهى.

أكرر هذه فرضية لكنها محتملة أردت من فحواها ترشيد وعقلنة أداء كلا الطرفين (المسؤول، الصحافي)، فهؤلاء وأولئك هم بالفعل وراء أو لنقل سبب الفجوة حتى لا نقول (الجفوة) بين الإعلام والمسؤولين، وهذا بالتأكيد يعود بأكبر الضرر على المجتمع برمته إذ من شأنه أن يعرقل مسيرة التنمية.

بالمجمل فلنعمل على ترميم ومقاربة العلاقة بين المسؤول والصحافة خصوصا إذا علمنا أننا نمور في مرحلة فارقة واعدة تحتم أكثر مما تحتم ترجيح المصلحة العامة على ما دونها من مصالح ضيقة واعتبارات قاصرة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>