مزرعة "تقليدية" تجذب زوار مهرجان البادية ببيشة وتعرفهم بحياة الأجداد

الزيارات: 1590
1 تعليق
مزرعة "تقليدية" تجذب زوار مهرجان البادية ببيشة وتعرفهم بحياة الأجداد
http://www.almadaen.com.sa/?p=3072

أنشأت المديرية العامة للزراعة في محافظة بيشة ممثلة في الإرشاد الزراعي والبيطري، نموذجاً لمزرعة قديمة مصغرة في مهرجان البادية التي يقام حالياً في بيشة ، هدفت من خلاله  لتعريف زوار المهرجان، بالطرق التقليدية التي كان ينتهجها الأجداد المزارعون في الري وتربية الماشية والتعامل مع الإمكانات المتاحة، في سبيل استمرار الحياة.

كما هدفت مديرية الزراعة من خلال هذه المزرعة إلى توعية الزوار بضرورة ترشيد استهلاك المياه، إذ كان المزارعون في السابق يستطيعون الاستفادة من المياه المتوفرة رغم شحها عبر سياسة الترشيد التي فرضتها عليهم الحياة القديمة، مما دعاهم لابتكار أساليب متنوعة لهذا الغرض.

واحتوت المزرعة القديمة على البئر والماكينة والبركة والساقية التقليدية، وغرفة الفلاح، والعشة التي يستظل فيها الفلاح من حرارة الشمس، كما تحتوي أيضاً على حظائر للإبل والأبقار والأغنام والدواجن.

وأوضح علي بن عبدالله الشمراني نائب المدير العام لشؤون الزراعة في محافظة بيشة المهندس أن المديرية حرصت على المشاركة الفعالة في المهرجان، من خلال تقديم معرض زراعي متكامل يوضح نشاط المديرية ودعم الوزارة لهذا المجال، كما توضح المزرعة الإرشادية الطرق القديمة والتقليدية ومنها الري بالغمر، فيما تسعى الوزارة إلى إرشاد مرتادي المهرجان بالوسائل الحديثة في الري ومنها الري بالتنقيط، إضافة إلى اهتمام المديرية بإرشاد مربي الماشية والطيور باللقاحات والأدوية المناسبة، وعرض بعض النماذج المصورة للأمراض التي تصيب الحيوانات.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    ساميه الحربي

    من جد ايام ما كانت تستغل المويه رغم قلتهااااا…?

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>