“يوم المعلم العالمي”.. يوم تكريم العلم والعلماء

الزيارات: 386
التعليقات: 0
“يوم المعلم العالمي”.. يوم تكريم العلم والعلماء
http://www.almadaen.com.sa/?p=310383
الرياض-المدائن

العلم نور، والمعلم صاحب رسالة ينير بها عقول الناس، ولعل خير دليل على أهمية العلم، قوله تعالى: “وقل ربي زدني علما”، وتقديرا من العالم لأهمية دور المعلم خصص يوما من كل عام لتكريمه.
ففي 5 أكتوبر من كل عام يحتفل العالم باليوم العالمي للمعلم، وذلك منذ عام 1994، وهو بمثابة إحياء لذكرى توقيع التوصية المشتركة الصادرة عن منظمة العمل الدولية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) في عام 1966 والمتعلقة بأوضاع المعلمين.
يوم المعلم العالمي تحتفل به أكثر من 100 دولة، ويعود الفضل في الانتشار السريع والوعي العالمي بهذا اليوم إلى منظمة إديوكشن إنترناشونال، لاتخاذها موقف إيجابي لأجل مهنة التدريس وتوفير التدريب الملائم والتنمية المهنية المستمرة وحماية حقوق المعلمين، في جميع أنحاء العالم، والنهوض بمستوى الفرد للأفضل.
وبالنظر سريعا إلى جدوى الاحتفال بهذا اليوم، نجد أنه يتيح فرصة مهمة للتعبير عن قيمة المعلم وعن احترام كافة أفراد المجتمع له، كما أن هذا اليوم يمثل منصة لمشاركة المعلم وإعطاءه الفرصة للتعبير عن مشكلاته ومحاولة حلها، وتيسير العملية التعليمية، لتمكينه من القيام بمهمته على أكمل وجه، كما أن هذه الذكرى الطيبة تضفي حالة من السعادة تساهم في رفع الروح المعنوية للمعلمين في كل مكان.
وإيماناً من المملكة العربية السعودية بأهمية المعلم، فإن الإدارات التعليمية بها تحتفل بالمعلم وذلك من خلال عقد الندوات التي تتحدث عن أهمية الدور الذي يلعبه في إثراء العملية التعليمية، وكذلك الدور الذي يقوم به تجاه المجتمع بالكامل، وكذلك يتم تكريم المعلمين المميزين، وتقام أنشطة تفاعلية بالمدارس، كما يتم استغلال الإذاعة المدرسية من أجل زيادة التوعية بدور المعلم وخاصة بين أولياء الأمور والطلاب.
عندما يأتي الحديث عن يوم المعلم، تجدر الإشارة إلى أن خطة التنمية المستدامة لعام 2030، تدعو إلى إلزام المجتمع الدولي بتعميم التعليم، وتمكين الجميع من الانتفاع به في مرحلة الطفولة المبكرة، وكذلك في مرحلتي التعليم الابتدائي والثانوني.
بالعلم ترقى الأمم، وبجهد المعلم تُبنى أجيال صالحة قادرة على تحمل المسئوليات والسير بمجتمعاتها في طريق التقدم والازدهار، لذلك وجب على العالم أن يقدم أصدق عبارات التهاني والتقدير والاحترام للمعلم دائماً وفي كل وقت؛ وإن كان الاحتفال المتعارف عليه يوماً واحداً.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>