المؤتمر الـ 21 لوزراء الثقافة العرب بالقاهرة يعلن توصياته النهائية

الزيارات: 607
التعليقات: 0
المؤتمر الـ 21 لوزراء الثقافة العرب بالقاهرة يعلن توصياته النهائية
http://www.almadaen.com.sa/?p=311651
القاهرة-المدائن

اختتمت اليوم بالقاهرة أعمال مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي في دورته الـ 21، برئاسة وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة إيناس عبد الدايم، والتي أقيمت بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، وبمشاركة 19 دولة عربية.
ورأس وفد المملكة العربية السعودية إلى المؤتمر صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن محمد بن فرحان وزير الثقافة.
ودعا المؤتمر في توصياته النهائية الدول العربية والمنظّمة لمزيد من التعاون مع المنظمات والهيئات الإقليمية والدولية، الحكومية وغير الحكومية، والخبراء والباحثين المعنيين بالشأن الثقافي لمعالجة ظاهرة الغلوّ والتطرّف عبر وضع استراتيجيّات هادفة، وتكثيف الفعاليات الثقافية، وغرس قيم الحوار والاعتدال بما يُوفّر السّلام والوئام الاجتماعي.
وطالب المجتمعون الدول العربية بتفعيل التّواصل الثقافي بينها وبين الثقافات الأخرى، وتكثيف حُضورها على الصعيد الدولي، والعمل معًا على تقديم الصّورة المُشرقة للثقافة العربية، كما حثّت التوصيات الجهات المعنية في الدول العربية على تنسيق زيارات تبادليّة للشّباب للتّعريف بأهمية التراث الثقافي المتنوّع في الوطن العربي.
وأوصت الجهات المعنيّة في الدول بتفعيل قطاع الإعلام الثقافي لنشر قيم الحوار والوسطيّة والسّلام بين جميع الفئات الاجتماعية.
وناشد المؤتمر، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، الاستمرار في وضع توصيات المؤتمر موضع التّنفيذ ضمن مشروعاتها للدّورات المالية القادمة، وحثّ الدّول على موافاة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بتقارير مفصّلة عن تنفيذ قرارات المؤتمر المُوجّهة إليها.
كما دعا المؤتمر الوزاري العربي للثقافة عضو اللجنة الدّائمة للثقافة العربية إلى مُتابعة تنفيذ القرارات والتوصيات، والتنسيق في هذا الخصوص مع اللجان الوطنية وجميع الجهات المعنية بالشّأن الثقافي في دولته.
كما أوصى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بإعداد وثيقة واقعية ومُتكاملة عن الأوضاع الثقافية العربية في ضوء ما يصلها من تقارير الدّول بشأن تنفيذ هذه القرارات، وعرضها على اللجنة الدّائمة للثقافة العربية.
وحثّ المؤتمر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم على وضع برنامج تنفيذي استرشادي لمشروعات تُعزّز العمل الثقافي المشترك وتُبرز أهمّيته.
ودعت التوصيات الختامية الدّول إلى تنفيذ مشروعات خلال العشريّة 2018-2027، تُعزّز العمل الثقافي المشترك وتستجيب لمبادئ العقد وأهدافه ، وتقديم تقرير إلى المنظمة في الغرض قبل كلّ دورة من دورات المؤتمر.
وكلّف المؤتمر المنظّمة بإعداد تقرير شامل حول ما تمّ تنفيذه من برامج العقد في ضوء الرّدود الواردة عليها من الدول وتقديمه للجنة الدّائمة للثقافة العربية قبل كلّ دورة من دورات المؤتمر.
وأشاد المؤتمر بتجربة جمهورية مصر العربية في احتفائها بالأقصر عاصمة الثقافة العربية عام 2017، وبالبرامج والإنجازات الثقافية التي نظّمتها وحقّقتها خلال العام، معربًا عن الشُكر للمملكة المغربية على جهودها في تنفيذ برنامج وجدة عاصمة الثقافة العربية لعام 2018م، مناشدًا الدّول مُشاركة المملكة المغربية احتفاءها بالعاصمة الثقافية، وتنظيم أسابيع ثقافية بهذه المناسبة.
ودعا المؤتمر جمهورية السودان إلى إعداد برنامج مُتكامل للاحتفاء ببورتسودان عاصمة الثقافة العربية عام 2019م، وإلى إعلام المنظمة والدول به في متّسع من الوقت لبرمجة مشاركتها فيه.
وحث الدّول التي تمّ اختيارها عواصم للثقافة العربية للسّنوات القادمة، إلى البدء بالتّخطيط ووضع مشروعات وأنشطة في ضوء مبادئ العقد العربي للحقّ الثقافي وإعلام المنظّمة بها.
كما دعا الدّول التي استضافت عاصمة الثقافة العربية لمُوافاة المنظمة بتقرير عن الأنشطة التي تمّ تنظيمها في إطار التّوثيق لهذه الفعالية، كما وجّه الدعوة إلى رئيس وأعضاء اللجنة الدائمة للثقافة العربية لحضور مراسم افتتاح العاصمة الثقافية.
وأكد المشاركون في المؤتمر الوزاري العربي للثقافة في توصياته النهائية، على ضرورة اعتبار القدس عاصمة دائمة للثقافة العربية، وتوأمتها مع كلّ عاصمة ثقافية عربية يُحتفى بها، ومواصلة الفعاليّات والأنشطة الثقافية المؤكّدة لعُروبة القدس، ثقافة وحضارة، ومصيراً.
ودعوا الدّول إلى مُواصلة تقديم الدّعم المالي لمشروعات البنية التحتيّة والمؤسّسات الثقافية المُقترحة من فلسطين، في القدس بالتنسيق مع المنظمة، بالإضافة إلى العِلم بطلب دولة ليبيا اقتراح مدينة بنغازي عاصمة للثقافة العربية لعام 2024.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>