الجامعة العربية: تفعيل القوة العربية المشتركة لا يحتاج موافقة كل الدول

الزيارات: 229
1 تعليق
الجامعة العربية: تفعيل القوة العربية المشتركة لا يحتاج موافقة كل الدول
http://www.almadaen.com.sa/?p=32772

أكدت جامعة الدول العربية التئام أعمال الاجتماع العربي المشترك لوزراء الخارجية والدفاع، بمقرها يوم "الخميس" المقبل، لإقرار مشروع البروتوكول الخاص بإنشاء القوة العربية المشتركة، تنفيذاً لقرار القمة العربية التي عقدت في شرم الشيخ مارس الماضي.

وقال المستشار العسكري للأمين العام للجامعة العربية اللواء أركان حرب محمود خليفة، إن "هناك دولا أرسلت موافقة فعلية، دون أن يسمها"، مؤكداً في الوقت ذاته أنه "أياً كان العدد الذي سيقوم بالتوقيع على البروتوكول سيتم تشكيل القوة العربية وليس إلزاماً أن تكون القوة بإجمالي كل الدول العربية".

وأكد أن "القوة العربية المشتركة ستكون جاهزة لتنفيذ أية مهام، بعد المصادقة والتوقيع على البروتوكول"، موضحاً أن "هذا البروتوكول من شأنه أن يحدد مهام القوة والقيادة والسيطرة والمخصصات المالية كدعم مادي أو الإنفاق والتمركز والأحجام والاشتراك من عدمه، لافتاً في الوقت ذاته إلى أنه يمثل مرونة كاملة في كل الأمور".

وشدد اللواء خليفة، في تصريحات له اليوم (السبت)، على عدم وجود خلافات أو رفض كامل لفكرة تشكيل القوة، قائلاً: "الدول التي لن توقع لم ترفض رفضاً قاطعاً ولا توجد دولة قالت إنها رفضت تماماً وإنما كل دولة قد تكون لديها دساتيرها وقوانينها، وأيضاً قد تكون هناك دولة ترى أنه ليس لديها احتياج في الوقت الراهن للانضمام ولكن نحن نحترمهم تماماً ونحترم رغبتهم".

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    هيثم

    الدول الخليجيه فشلت في انشاء قوه خليجيه ضاربه بالرغم من المكاسب المتعدده كالتوفير في التكاليف والمكاسب العسكريه والسياسيه والاقتصاديه التي ستحققها من قوه خليجيه ضاربه . والان تريد الدول الخليجيه المشاركه في القوه العربيه المشتركه النتيجه ستكون اسوأ من درع الجزيره واستنزاف وضياع للثروه بلا طائل كالعاده

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>