عودة إفريقيا

الزيارات: 638
التعليقات: 0
عودة إفريقيا
المستشار خالد السيد - مساعد رئيس حزب المصريين ورئيس لجنة الشؤون القانونية بالحزب
http://www.almadaen.com.sa/?p=340364
بقلم-المستشار/ خالد السيد

تحتفل الدول الإفريقية كل عام ومنذ الخامس والعشرين من مايو سنة ١٩٦٣ حين اجتمع قادة الدول الإفريقية في العاصمة الإثيوبية (أديس أبابا) في اجتماع تاريخي لإنشاء منظمة الوحدة الإفريقية.

وتحولت منظمة الوحدة الإفريقية إلى الاتحاد الإفريقي منذ عام ١٩٩٩ وشكل ذلك قوة دافعة لتطوير سلسلة من المؤسسات الإقليمية مثل البرلمان الإفريقي ومجلس السلم والأمن والشراكة الجديدة من أجل تنمية إفريقيا لتعكس رغبة إفريقيا في تثبيت قيم السلام الدائم وحقوق الإنسان والإدارة الرشيدة والتنمية المستدامة.

يتيح يوم إفريقيا كل عام فرصة لبحث التقدم المحرز في القارة الإفريقية، وتقييم المشكلات التي تواجهها، والتفكير في الإمكانات الهائلة غير المستغلة التي تزخر بها.

خلال كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي بمناسبة احتفال دول القارة السمراء بيوم إفريقيا أكد أنه لا يوجد أمامنا في قارتنا الإفريقية سبيل سوى وحدتنا في إيجاد قارة مستقرة ومزدهرة، تكفل العيش الكريم لكل شعوبنا وتنشر التسامح في العالم، وأضاف السيسي في كلمته أنه في مثل هذا اليوم منذ 56 عاماً قام المؤسسون لمنظمة الوحدة الأفريقية بوضع لبنة المنظمة وقارتنا العزيزة تخطو بثبات نحو التنمية المستدامة من خلال خطتنا الطموحة للتنمية.

ويمكن القول بأن العودة القوية لمصر في إفريقيا تدخل ضمن أهم إنجازات الرئيس ‏السيسي الذي اهتم في برنامجه الانتخابي الأول عام 2014 بالبعد الإفريقي، وتقوية العلاقات مع الأشقاء بالقارة الإفريقية، بما يؤكد الارتباط الوثيق بين مصر وإفريقيا، ودور مصر في القارة الإفريقية على اعتبار امتدادها الطبيعي ودورها التاريخي.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>