عقد الفرنشايز

الزيارات: 1115
التعليقات: 0
عقد الفرنشايز
المستشار خالد السيد - مساعد رئيس حزب المصريين ورئيس لجنة الشؤون القانونية بالحزب
http://www.almadaen.com.sa/?p=344293
بقلم-المستشار/ خالد السيد

في الوقت الذي انتشرت فيه التكنولوجيا المتقدمة وفتح الأسواق وإسقاط الحواجز أمام السلع والبضائع ورؤوس الأموال، أصبح نظام الفرنشايز أساسيا في جميع دول العالم، لما يوفره من أحدث نظم التسويق والإدارة وخلق فرص عمل في معظم القطاعات الإنتاجية والخدمية.

ويمثل الفرنشايز وسيلة ناجعة لنقل المعرفة الفنية والمشاريع الإنتاجية بأسلوب يحقق أهداف المتعاقدين

وإن كانت الدراسات التي تطرقت في موضوعها لعقد الفرنشايز قليلة جدا، إلا أن إجمالي الاستثمارات بمجال الفرنشايز في مصر يصل لنحو 60 مليار جنيه خلال السنوات الأخيرة بالإضافة إلى أن عدد أنظمة الفرنشايز القائمة بمصر تتجاوز 600 نظام، ولم ينظم المشرع المصري عقد الفرنشايز، لكن أخضع في قانون التجارة الجديدة كل عقد يتضمن نقلا للتكنولوجيا بصورة كلية أو جزئية لأحكامه.

ويستند الفرنشايز على عناصر أساسية هي الباعث الحقيقي لازدهاره وتقدمه متمثلة في المعرفة الفنية والمساعدة التقنية وعناصر الملكية الفكرية، ونظرا لأهمية العقد الاقتصادية لابد من توفير مناخ قانوني ملائم لهذا النوع من العقود بإصدار نظام خاص بنشاط الفرنشايز والعمل على تفعيل وسرعة تنفيذ القرارات الملزمة من هيئات تحكيم في المنازعات التجارية، وبخاصة في مجال منازعات حق الفرنشايز، كذلك ضرورة العمل على توعية المستثمرين الراغبين في العمل بنظام الفرنشايز قانونيا وماليا واقتصاديا وإداريا وفنيا.

ومن أهم المشاكل التي تواجه عقد الفرنشايز، غموض الطبيعة القانونية له وتشتت النظام القانوني الذي يحدد طبيعة هذا العقد وآثاره على المتعاقدين من حيث الحقوق والالتزامات.

وأوجه نصحي للعاملين في الفرنشايز بالاختيار الدقيق والمدروس للشركة صاحبة الامتياز واختيار شركة لها سمعة وعلامة تجارية مشهورة وعلى مستوى عالٍ من الكفاءة في نظامها الإداري والتشغيلي.

وأنصح المانحين باختيار صاحب امتياز له سمعة طيبة في التزاماته المالية، ولديه القدرة المالية والكوادر المناسبة لتنفيذ العقد.

وينصح بأن تكون المنتجات والخدمات محل عقد الامتياز التجاري مناسبة وقريبة من الخبرات الفنية والكوادر المتوفرة لصاحب الامتياز، وينصح بالتفاوض من قبل من لهم الخبرة في مجال عقود الامتياز والاستعانة بمحامي متخصص لدراسات أو صياغة عقود الامتياز، وينصح بتسجيل العلامات التجارية للشركة مانحة الامتياز.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>