“الديب فيك”.. الحرب القذرة عبر الفيديوهات المزيفة

الزيارات: 507
التعليقات: 0
“الديب فيك”.. الحرب القذرة عبر الفيديوهات المزيفة
محمد مصطفى حسين - متخصص في التقنيات الرقمية والتسويقية
http://www.almadaen.com.sa/?p=349548
الرياض-محمد مصطفى حسين

مع فرض سيطرة مواقع التواصل الاجتماعي وتحقيق الفيديوهات بها لمعدلات مشاهدة عالية انتشرت تقنية جديدة تعمل على تشويش عقل المتابعين في تلك المنصات وتوجههم لخدمة مصالح أشخاص أو دول أخرى، فهذه التكنولوجيا تعتمد على تحليل لقطات فيديو لأشخاص حقيقيين، ثم ينتج مقاطع فيديو مقنعة لهم يفعلون فيها أشياء لم يفعلوها قط أو يقولون أشياء لم يقولوها يومًا، وتستخدم لإثارة القلق وفتح المجال أمام نوع جديد من أنواع الحروب القذرة والمزيفة.

فقد وقوع عدد من الشخصيات المشهورة ضحية للـ Deepfake أو “الزيف العميق” منهم سياسيون ونجوم ورجال أعمال، أمثال مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لفيسبوك الذي ظهر في فيديو نُشر له متحدثًا عن سرقة بعض المنصات لبيانات المستخدمين وتحكمهم بها، ليؤكد في نهاية حديثة أن الفضل يعود لـ Spectre والذي أظهر له أنه “من يتحكم بالبيانات يتحكم بالمستقبل”.

وتعتمد تلك التقنية على  الذكاء الاصطناعي وتستخدم خوارزميات تتعلم كلام الشخص عن طريق الفيديوهات والصور والأصوات وتحرك وجهه وايماءاته الحركية.. أما الجهة الثانية من الذكاء الاصطناعي فهي تفحص النتيجة الأولى حتى تصل إلى فيديو لا تستطيع أن تفرقه عن الحقيقة، ومع تقدم تقنيات الذكاء الاصطناعي الحديثة، تنتشر مخاوف كبيرة بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي وحتى بين الأنظمة في الدول المتقدمة، إذ ربما تحرمنا تلك التطبيقات بعد فترة من الزمن رفاهية التمييز بين ما هو وقع بالفعل وتم تسجيله في فيديو وبين ما لم يحدث بالأصل..

الخطر الأكبر ليس أن هذه التقنيات نوع من أنواع الفن أو الابتكار ولكن إلى أين سنصل بكل هذه التكنولوجيا المرعبة، فلكم أن تتخيلوا أن هذه التقنية اللاأخلاقية جعلت بإمكان أي شخص تصميم فيديو يظهر شخصية مشهورة بوضع مخل أو جعل سياسي معروف أن يقول نكات مضحكة أو تصميم فيديو إباحي مزيف يدمر حياة شخص…. الخ

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>