"الفيصل": مشكلتنا في الوطن العربي تربوية والحل تجويد التعليم والعناية بمخرجاته

الزيارات: 1059
تعليقات 9
http://www.almadaen.com.sa/?p=3590

أكد الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز وزير التربية والتعليم، رئيس وفد المملكة إلى الدورة الثانية والعشرين للمؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو" أن مشكلتنا في الوطن العربي تربوية قيمية أخلاقية، وأن المخرج الوحيد من هذا النفق هو تجويد التعليم والعناية بمخرجاته.

وأوضح أن هذا المخرج يتحقق عبر برنامج تنفيذي ضخم يركز على مجموعة مبادرات هي: إيجاد مميزات وظيفية على مراتب عليا لمديري التربية والتعليم، وحوافز مادية مجزية لمديري المدارس والمعلمين المتميزين، والتركيز أيضاً على مبادرة التأهيل النوعي للمعلمين، حيث سيتم إيفاد 25 ألف معلم ومعلمة للخارج للتدريب في مدارس الدول المتقدمة، لاكتساب الخبرة ونقل التجربة، بالإضافة إلى برامج داخلية.

وقال"الفيصل"  في كلمة له خلال أعمال اليوم الثاني للمؤتمر المنعقد حاليًا بالعاصمة التونسية، إن هذه القناعة دفعته بالتعاون مع خبراء من داخل وزارة التربية والتعليم وخارجها لرسم خطة لتجويد التعليم العام ببرنامج تنفيذي ضخم يركز على مجموعة من المبادرات المهمة.

وأعرب عن فخره واعتزازه بمشاركته في هذا المؤتمر العربي الثاني والعشرين للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم. معبراً عن سعادته بالانتماء لهذه المهنة العظيمة، والانضمام لهذه الكوكبة المتميزة من قيادات العلم والثقافة في الوطن العربي، الذين يجمعهم هذا المؤتمر بروح الأخوة وعبق العروبة الأصيل.

وأفاد وزير التربية والتعليم بأن البرنامج يتضمن كذلك مبادرة التوسع في رياض الأطفال الحكومية، بافتتاح الوزارة (1500) روضة أطفال إضافةً لما هو قائم حالياً، إلى جانب مبادرة مشروع ربط جميع المدارس والفصول بالإنترنت والتعليم الإلكتروني، ومبادرة زيادة مخصصات المدارس، حيث سيتم تعزيز اعتماد بنود المستلزمات التعليمية ونفقات النشاطات الرياضية والثقافية، ومبادرة مراكز الخدمات المساندة للتربية الخاصة، حيث سيتم إحداث 15 مركزاً متخصصاً لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة واكتشافهم.

وأضاف أن البرنامج يشتمل على مبادرة أندية مدارس الحي والأندية المدرسية الموسمية المسائية، حيث ستجهز الوزارة (1000) نادي حي و(800) نادي موسمي للبنين والبنات، لتكون متنفساً للطلاب والطالبات وأولياء أمورهم وجيرانهم، تحت إشراف تربوي ومبادرة المدارس المتخصصة التي تخدم الموهوبين والموهوبات من الطلاب والطالبات في مجالات مختلفة، إضافةً إلى مبادرة وقف التعليم العام، حيث سينشأ وقف ضخم يكون ريعه لصالح التعليم العام للاستفادة من الأصول القائمة ولتعزيز الموارد البديلة، ومبادرة القسائم التعليمية، حيث سيتولى القطاع الخاص تقديم الخدمة التعليمية لبعض الشرائح المستهدفة، وتتولى وزارة التربية والتعليم تغطية تكاليف دراستهم من خلال هذه القسائم، ومبادرة المباني المدرسية، حيث ستبني الوزارة خلال مدة تنفيذ البرنامج قرابة (3000) مبنى مدرسي حديث ومبادرة استحداث وظائف للحراسات في المدارس.

وقال الأمير خالد الفيصل "إن هذا البرنامج التنفيذي تم رفعه لخادم الحرمين الشريفين -رعاه الله- بتكلفة تتجاوز ثمانين مليار ريال، وهو ما يعادل قرابة 22 مليار دولار، بالإضافة إلى الميزانية السنوية للوزارة التي تصل إلى 120 مليار.

ونوه بالقرار الذي اتخذته وزارة التربية والتعليم والذي يصب في توجه الجميع نحو العناية باللغة العربية في التعليم، حيث تم إلزام جميع المعلمين والمعلمات في مدارس التعليم العام بالحديث باللغة العربية الفصحى في الفصول الدراسية، والبعد عن اللهجات والألفاظ العامية، وتعويد طلابهم عليها، ووضع الحوافز الكافية لتشجيع هذا التوجه.

وأعرب "الفيصل" عن شكره وامتنانه لتونس حكومة وشعباً على كرم الضيافة وحسن الاستقبال، متوجها بالشكر أيضاً للدكتور عبد الله حمد محارب مدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو"، والعاملين معه، على جهودهم المتواصلة لإنجاح العمل العربي المشترك، من خلال هذه المنظمة العتيدة.

التعليقات (٩) اضف تعليق

  1. ٩
    f_atoomaa

    كلامه صحيح مشاكل التعليم تربوية أخلاقية ان شاء الله تنحل المشكلة هذي

  2. ٨
    بومحمد

    “الفيصل”: مشكلتنا في الوطن العربي تربوية والحل تجويد التعليم والعناية بمخرجاته

  3. ٧
    بومحمد

    صدق وزير التربيه في كلامه هذا

  4. ٦
    بومحمد

    صدق وزير التربيه في كلامه هذا

  5. ٥
    بومحمد

    صدق وزير التربيه في كلامه هذا

  6. ٤
    بومحمد

    صدق وزير التربيه في كلامه هذا

  7. ٣
    ساميه الحربي

    التعليم و المعلم و المعلومه هم أساس تطور الشعوب و بناءة العقول

  8. ٢
    عمر

    كلام سليم لان التعليم هو اساس التنمية ومعيار تقدم الامم ; وتطور أي بلد رهين بتأهيل موارده البشرية , وهذا يتأتى عبر تطوير التعليم وتأهيله ليواكب التحديات والتطورات العلمية والتكنولوجية التي يعرفها العالم

  9. ١
    ليال الخير

    بللتوفيق لجميع مبادرات واهداف الموتمر.
    ♥♡♥♡♥
    ♡♡♥
    ♥♡

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>