أسماك قاع المحيط

الزيارات: 400
التعليقات: 0
أسماك قاع المحيط
محمد مصطفى حسين - متخصص في التقنيات الرقمية والتسويقية
http://www.almadaen.com.sa/?p=359349
بقلم-محمد مصطفى حسين

الاسم الحركي الذي أطلقته بعض الأجهزة الأمنية في بعض الدول على الجواسيس في مواقع التواصل الاجتماعي وهم عبارة عن أشخاص يقومون بجمع البيانات ومراقبة مواقع التواصل الاجتماعي ونشر الشائعات في البلدان التي يعيشون فيها من خلال امتلاكهم لعدد كبير من حسابات التواصل الاجتماعي هؤلاء الأشخاص لا تعرفوهم ولا يفصحون عن هوياتهم الحقيقة ولا يخبرون أقاربهم وأصدقائهم عن طبيعة تلك الأعمال التي يقومون بها.

شكل هؤلاء الأفراد حربًا جديدة تعُد أخطر من حروب السلاح إنها “الحرب الناعمة” التي تعتمد على تدمير الجوانب النفسية وتشتيت العقول من خلال تلك الجيوش الإلكترونية والجواسيس الذين ينشرون الفوضى في المجتمعات.

فإذا توقفنا عند أحد الإحصاءات لمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” فإن مستخدميه ينشرون أكثر من 350 مليون صورة يوميًا، بالإضافة إلى تلك الملايين من الفيديوهات والصور المتحركة والمشاركات النصية “وهذه النسبة متغيره باستمرار” ومع كل عملية لرفع لتلك المواد على الموقع، هنالك احتمال لوجود محتوى ضار أو شائعة أو ابتزاز لشخصيات عامة.. الخ

وهناك إحصاءات تشير إلى أن ما بين 250 ألف إلى 350 ألف شخص يعملون كمراقبين لوسائل الإعلام الاجتماعي على الصعيد العالمي، وما يقارب مليون شخص يعملون في مجال أمن وخصوصية الإنترنت.

بقراءتك لهذا الموضوع، فمن المؤكد أنه قد انتابك بعض القلق حول ما نشرته وما تنوى نشره لاحقاً، ولكن دعني اطمئنك بأن هذا التجسس يتوقف عليك تماماً في كيفية حماية معلوماتك وبياناتك ومنشوراتك، فأنت من تحدد من يرى ما تنشره من عدمه.

ولتفادي حدوث ضرر لك على مواقع التواصل الاجتماعي يجب عليك القيام ببعض الإجراءات التي تجعلك آمن بعض الشيء وهي:

فكر جيداً قبل القيام بكتابة منشور أو مشاركة منشور من حسابات أخرى فمهما كنت في مأمن ففكر أن هناك من تم توظيفه للإيقاع بك، فحتى لو نشرت منشور وسحبته بعد ثواني من نشرك له فيمكن لمتابعيك بكل سهولة من  التقاط لقطة شاشة من الصور أو مقاطع الفيديو أو النصوص التي تنشرها عبر الإنترنت.

كذلك لا تتجاهل إعدادات الخصوصية سواء اتفقنا أو اختلفنا حول مدى أمانها فهي موجودة لسبب ما، فاستخدامها يضمن لك نوع من الخصوصية ويعطيك بعض الراحة النفسية في مشاركة منشورات معينة مع مجموعة معينة الناس، بدلاً من أن يكون المنشور شخصي وهو متاح للجميع.

وأخيرًا كُن حكيماً وأنت تستخدم وظائف مواقع التواصل الاجتماعي مثل وضع علامة جغرافية لموقعك، وضع صور شديدة الخصوصية تحمل بياناتك وأرقام حسابات لك ومنزلك وعائلتك وغيرها ففكر وأنت تقدم معلوماتك الشخصية على طبق من ذهب لمتابعيك وكذلك لشركات الإعلان، للاستفادة وتحقيق مكاسبها الشخصية.

الأهم من ذلك ضرورة مطالعة التحديثات والمعرفة الصحيحة بطرق الأمان على منصات التواصل الاجتماعي وعدم الانجراف وراء أي موضوعات ومشاركة أي فيديوهات من مصادر غير موثوقة أو التعامل مع أشخاص مجهولين دون سابق معرفة وفتح روابط تأتي عبر الرسائل غير آمنة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>