جامعة “كاوست” تنهي دراسة حديثة للمحافظة على الأحياء البحرية

الزيارات: 325
التعليقات: 0
جامعة “كاوست” تنهي دراسة حديثة للمحافظة على الأحياء البحرية
http://www.almadaen.com.sa/?p=381980
جدة-المدائن

أنهت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية “كاوست” دراسة حديثة للمحافظة على الأحياء البحرية واسترداد عافيتها ووفرتها الكاملة وحماية الأجناس البحرية وترشيد استغلال الثروات البحرية وخفض التلوث والتخفيف من تغير المناخ، وذلك بمشاركة مجموعة من علماء البحار البارزين والجامعات العالمية.
وأوضح أستاذ علوم البحار في “كاوست” وأستاذ كرسي طارق أحمد الجفالي لعلوم أحياء البحر الأحمر البروفيسور كارلوس دوارتي أن الدراسة تسلط الضوء على الأدلة التي توصل إليها العلماء لإمكانية استعادة وفرة الحياة البحرية مما يسهم في ظهور اقتصاد أكثر استدامة قائم على المحيطات وإنجاز ذلك خلال عقدين أو ثلاثة لمعظم مكونات الأنظمة البيئية البحرية بشرط التصدي لتغير المناخ واتخاذ خطوات فعالة واسعة النطاق.
وأفاد أن الدراسة استقرأت ما أشار إليه الباحثون أنه تم تفعيل “أعمدة التعافي” كلها على نطاقٍ واسع ، وفي ضوء المدد الزمنية التي استغرقها تعافي الحياة البحرية المتضررة سابقاً ، فمن الممكن استعادة وفرة الحياة البحرية خلال جيل بشري واحد .
وبين دوارتي أن الدراسة أوضحت تحقيق الهدف المنشود الذي يجب أن يمر من خلال ست عمليات تكاملية، وهي إجراءات محددة في إطار مواضيع عامة، وتنطوي الإجراءات الموصى باتخاذها على فرص وفوائد وعقبات محتملة وإجراءات علاجية، مما يرسم خريطة طريق ملموسة لتوفير محيطات معافاة قادرة على تأمين منافع هائلة للبشرية ولكوكب الأرض.
واختتم البروفيسور دوراتي حديثه قائلا: “لدينا نافذة أمل ضيقة لنخلف لأحفادنا محيطات معافاة، ولدينا المعرفة والأدوات اللازمة لذلك ، لذا فان الإخفاق في مواجهة هذا التحدي والحكم على أحفادنا بمحيطات ضعيفة عاجزة عن دعم سبل عيش عالية الجودة ليس خياراً”.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>