بعد مرور 15 عاماً على الانتفاضة النيسانية.. وثيقة أبطحي لا تزال أبرز ملامح الهجمة الاستيطانية اليوم

الزيارات: 1373
التعليقات: 0
بعد مرور 15 عاماً على الانتفاضة النيسانية.. وثيقة أبطحي لا تزال أبرز ملامح الهجمة الاستيطانية اليوم
http://www.almadaen.com.sa/?p=382867
بقلم-عادل صدام السويدي

لو أخذنا السنوات الخمسة عشر الأخيرة بعين الرصد والتدقيق والتحليل سنجد بأن الانتفاضة الشعبية الأحوازية العارمة التي اندلعت في عموم القطر الأحوازي ابتداء من يوم الجمعة المصادف 15 نيسان/أبريل العام 2005 الساعة التاسعة صباحا من شارع فرحاني المعروف في حي الثورة ضد هذا الإحتلال الفارسي والذي تصاعدت مخاطره منذ صعود زمرة خميني المجرمة وخطط نظامه من الناحية الاستيطانية السرطانية التي آذت الأرض والفلاح والشعب والمياه في الأحواز …

ففي هذا العام أي 2005 اندلعت انتفاضة شعبية عارمة في أغلب مدن وقرى الأحواز العربية احتجاجا على البنود السرية التي جاءت في وثيقة سرية فارسية إيرانية سميت بوثيقة أبطحي، وكانت محتوياتها الفكرية والسياسية تؤكد على النقاط التالية:

1) ﺧﻔﺾ ﻋﺪد ﺳﻜﺎن اﻷﺣﻮاز اﻟﻌﺮب ﻟﯿﺼﺒﺤﻮا ﺛﻠﺚ اﻟﺴﻜﺎن ﻓﻲ ھﺬا اﻹﻗﻠﯿﻢ ﺧﻼل ﻋﺸﺮ ﺳﻨﻮات وذﻟﻚ ﺑﺘﮭﺠﯿﺮ ﻣﻠﯿﻮن وﻧﺼﻒ اﻟﻤﻠﯿﻮن ﻋﺮﺑﻲ أﺣﻮازي خلال 10 سنوات ﻟﺘﺼﺒﺢ ﻧﺴﺒﺔ اﻟﺴﻜﺎن ﻓﻲ اﻷﺣﻮاز ﺑﺤﻠﻮل ﻧﮭﺎﯾﺔ ﻋﺎم 2008 ﻋﻠﻰ اﻟﺸﻜﻞ اﻟﺘﺎﻟﻲ : ﻋﺮﺑﻲ واﺣﺪ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﺛﻼﺛﺔ ﻣﻦ اﻟﻔﺮس واﻟﻘﻮﻣﯿﺎت اﻷﺧﺮى وﺧﺼﻮﺻﺎً ﻣﻨﮭﺎ اﻟﻘﻮﻣﯿﺔ اﻷذرﯾﺔ (ﺗﻠﻚ اﻟﻘﻮﻣﯿﺔ اﻟﺘﻲ ﯾﻨﺘﺴﺐ إﻟﯿﮭﺎ ﻋﻠﻲ ﺧﺎﻣﻨﺌﻲ ﻧﻔﺴﮫ، وھﻲ ﻣﻦ اﻟﻌﺮق اﻟﺘﺮﻛﻲ)، واﻟﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﺸﺠﯿﻊ اﻟﻔﺮس واﻟﻘﻮﻣﯿﺎت اﻷﺧﺮى (وﺧﺼﻮﺻﺎً اﻷذرﯾﯿﻦ ..ﻣﻨﮭﻢ) ﻋﻠﻰ اﻟﮭﺠﺮة إﻟﻰ اﻷﺣﻮاز وﺗﻘﺪﯾﻢ أﻗﺼﻰ اﻟﺘﺴﮭﯿﻼت ﻟﮭﻢ .

2) ﻣﺼﺎدرة اﻷراﺿﻲ اﻟﺰراﻋﯿﺔ اﻟﺘﻲ يمتلكها اﻟﻌﺮب اﻷﺣﻮازﯾﯿﻦ وﺗﻤﻠﯿﻜﮭﺎ ﻟﻠﻔﺮس.. واﻟﻘﻮﻣﯿﺎت اﻷﺧﺮى، والتي وصلت لغاية الام الى مصادرة حوالي 600 الف هكتار من اجود الاراضي الزراعية العربية.

3) ﺗﮭﺠﯿﺮ اﻟﺸﺮﯾﺤﺔ اﻟﻌﺮﺑﯿﺔ اﻟﻤﺘﻌﻠﱢﻤﺔ ﻣﻦ اﻷﺣﻮاز إﻟﻰ اﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺎت اﻹﯾﺮاﻧﯿﺔ اﻷﺧﺮى وﺧﺎﺻﺔً ﺗﻠﻚ اﻟﺘﻲ ﯾﻐﻠﺐ ﻋﻠﯿﮭﺎ اﻟﻄﺎﺑﻊ اﻟﻔﺎرﺳﻲ ﻛﻤﺤﺎﻓﻈﺎت طﮭﺮان .. وأﺻﻔﮭﺎن وﺗﺒﺮﯾﺰ، وﻋﺪم اﻟﺴﻤﺎح ﻟﮭﺆﻻء اﻟﻌﺮب ﺑﺎﻟﻌﻮدة إﻟﻰ اﻷﺣﻮاز.

4) إزاﻟﺔ ﺟﻤﯿﻊ اﻟﻤﻈﺎھﺮ اﻟﺪاﻟﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻮﺟﻮد اﻟﻌﺮﺑﻲ ﻓﻲ اﻷﺣﻮاز وﺗﻐﯿﯿﺮ ﻛﺎﻓﺔ اﻷﺳﻤﺎء اﻟﻌﺮﺑﯿﺔ ﻟﻤﺎ ﺗﺒﻘﱠﻰ ﻣﻦ ﻗﺮى وﺷﻮارع وﻣﺤﺎّل وﻣﻨﺎطﻖ ﻣﺎ ﺗﺰال ﺗﺤﻤﻞ اﻷﺳﻤﺎء اﻟﻌﺮﺑﯿﺔ إﻟﻰ اﻵن.

أدى ﺗﺴﺮﯾﺐ ھﺬه اﻟﻮﺛﯿﻘﺔ إﻟﻰ اﻧﺪﻻع اﻧﺘﻔﺎﺿﺔ ﺷﻌﺒﯿﺔ ﻓﻲ 15 ﻧﯿﺴﺎن/اﺑﺮﯾﻞ 2005 ﻋﱠﻤﺖ أغلب اﻟﻤﺪن واﻟﻘﺮى واﻟﻤﻨﺎطﻖ ﻓﻲ اﻷﺣﻮاز واﺳﺘﻤﱠﺮت ﻟﺸﮭﻮر وراح ﺿﺤﯿﱠﺘﮭﺎ اﻟﻤﺌﺎت ﺑﯿﻦ ﻗﺘﯿٍﻞ وﺟﺮﯾﺢ إﺿﺎﻓﺔً إﻟﻰ آﻻف اﻟﻤﻌﺘﻘﻠﯿﻦ اﻟﺬﯾﻦ ﻣﺎ ﯾﺰاﻟﻮن ﯾﻘﺒﻌﻮن ﻓﻲ اﻟﺴﺠﻮن إﻟﻰ اﻵن، وﻗﺪ أﻋﺪم ملالي ﺧﺎﻣﻨﺌﻲ ﺧﻼل ھﺬه اﻹﻧﺘﻔﺎﺿﺔ أﻛﺜﺮ ﻣﻦ 270 ﻋﺮﺑﯿﺎً أﺣﻮازﯾﺎً ﺗﺘﺮاوح أﻋﻤﺎر ﻣﻌﻈﻤﮭﻢ ﺑﯿﻦ اﻟﺜﺎﻣﻨﺔ ﻋﺸﺮة واﻟﺜﻼﺛﯿﻦ عاماً..

وﺗﻌﺘﺒﺮ اﻧﺘﻔﺎﺿﺔ 2005 الاﻧﺘﻔﺎﺿﺔ رﻗﻢ 15 ﻋﻠﻰ ﻣﺪى 95 ﻋﺎﻣﺎً ﻣﻦ تاريخ الاﺣﺘﻼل الفارسي منذ 20 نيسان العام 1925م. وإنَّ الإنتفاضة الشعبية الجديدة كذلك الاي اندلعت في (فبراير 2015) قد أضافت حلقة مركزية ونوعية في سلسلة كفاح شعبنا الوطني الذي يتواصل اليوم بعنفوان متجدد وباسل ومقدام.

وكي لا ننسى الانعطافة الهامة والملفتة في اندلاع الانتفاضة النوعية التي كان موعدها في 25 تشرين الثاني/نوفمبر 2019 ومكانها في مدن معشور والكورة والفلاحية والمحمرة وتستر على اثر اندلاع الثورة المباركة بتاريخ الاول مت تشرين/اكتوبر 2019 في العراق، ما أدى الى تأثرها في الاحواز مباشرة، فضلاً عن كونها – الانتفاضة – ﻗﺪ ﺷﱠﻜﻠﺖ إﻧﻌﻄﺎﻓﺔً ﺣﻘﯿﻘﯿﺔ ﻓﻲ ﺗﺎرﯾﺦ اﻟﻨﻀﺎل الوطني اﻷﺣﻮازي ﺿﺪ الإحتلال اﻹﺳﺘﻌﻤﺎري اﻟﻔﺎرﺳﻲ البغيض الذي واجهها بكل وحشية لم يسبق لها مثيل في تاريخ الثورات الأحوازية، اذ ان الاحتلال أطلق كل قوته العسكرية الإرهابية وبأوامر الهالك المجرم قاسم سليماني عبر ارسال المروحيات والدبابات الذين فتحوا نيران رشاشاتهم بمحاصرة وتصفية المنتفضين الأحوازيين في مدينة معشور والكورة والفلاحية وتصفية 120 احوازيا، بينهم نساء واطفال وشبان وشيوخ، وهو ما تبين ارتكاب نظام الوحوش في طهران مجزرة مروّعة ما ادى الى تعالي الأصوات النواب في البرلمان الايراني الشاجبة لتلك الوحشية العسكرية التي مارستها سلطات الاحتلال ضد المواطنين العرب العزل، واستقالة اكثر من 60 نائب ايراني، وشجب عالمي على اثر التوثيق بالصوت والصورة والاحصاء الدقيق لعدد الشهداء الذين قضوا عبر الاعدامات الجماعية عكسته صحيفة نيويورك تايمز الامريكية وصحيفة Le point الفرنسية وكذلك عدد من وسائل الاعلام المرئية العالمية، كما تم اعتقال اكثر من 3000 معتقل رجالا ونساءً.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>