خلال زيارته مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.. العثمان يطّلع على الكمبيوتر (سنام) وطائرات بدون طيار

الزيارات: 1107
تعليقان 2
خلال زيارته مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.. العثمان يطّلع على الكمبيوتر (سنام) وطائرات بدون طيار
http://www.almadaen.com.sa/?p=3847

استقبل د. محمد بن إبراهيم السويل رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في مكتبه اليوم المهندس عبداللطيف بن أحمد العثمان محافظ الهيئة العامة للاستثمار, بحضور الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد نائب رئيس المدينة لمعاهد البحوث, وعدد من المسؤولين.

في بداية اللقاء رحب د. السويل بمحافظ الهيئة العامة للاستثمار، مقدماً شرحاً عن دور المدينة وإسهاماتها العلمية والتقنية والجهود التي تبذلها في مجال تنفيذ ودعم البحث العلمي وتفعيل أنشطته على مستوى المملكة، فضلاً عن بعض البرامج والمشروعات البحثية التي تهم المملكة وتهتم المدينة بتطويرها من خلال الخطة الوطنية الشاملة للعلوم والتقنية.

أعقب ذلك زيارة محافظ الهيئة العامة للاستثمار المركز الوطني لتقنية الحاسب والرياضيات التطبيقية، حيث قدم الباحث بالمركز الدكتور عبدالقادر العقيلي شرحاً عن الحاسب الآلي السعودي الفائق السرعة (سنام) الذي احتل المرتبة الرابعة في القائمة العالمية لأكثر الحاسبات الآلية كفاءة في استهلاك الطاقة، مفيداً أن (سنام) يعد من أسرع الحاسبات الآلية فائقة السرعة في العالم، إذ يأتي في المرتبة 52 من ترتيب الحاسبات الآلية العملاقة الخمس مئة والمعروفة باسم (توب 500)، ويسبق حاسبات في دول متقدمة ويحتل المرتبة الأولى في منطقة الشرق الأوسط.

وفي النهاية اختتم محافظ الهيئة العامة للاستثمار جولته في المدينة بزيارة معهد بحوث الفضاء والطيران، حيث قدم المشرف على المعهد الدكتور خالد الحصان شرحاً عن المعهد وجهوده في نقل وتوطين هذه التقنية، مشيراً إلى أنواع الطائرات بدون طيار التي أنتجتها المدينة، وهي طائرة متوسطة الحجم ذات مدى يصل إلى 150 كيلو متراً ولمدة تحليق تصل إلى 8 ساعات وهي من نوع بعيدة المدى، وطائرة صغيرة من فئة قصيرة المدى تحلق لمسافة 50 كيلو متراً, إضافة إلى طائرة أخرى من النوع نفسه تحلق لمسافة 120 كيلو متراً, وجميع هذه الطائرات مخصصة للبحث العلمي وللاستخدامات المدنية مثل التخطيط العمراني.

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    رؤى الأعماق

    أتمنى أن تكون في كل مدينة من مدن المملكة مدينة مثل مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية حتى تكون منارة يرتادها طلاب العلم والعلماء والباحثين ، جهود طيبة وفقكم الله لكل خير .

  2. ١
    ليال الخير

    روعة بلا طيار
    المملكة من تقدم لتقدم
    الى الامام يا مملكتي الحبيبة.

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>