الوجبات السريعة تضر بمرضى الربو

الزيارات: 1088
تعليقان 2
http://www.almadaen.com.sa/?p=508
أكدت دراسة استرالية أن تناول الوجبات السريعة والمشروبات الغنية بالسكريات بكثرة، يؤثر بالسلب على أجهزة الاستنشاق الخاصة بمرضى الربو.
 
ولعل ما يقلق في نتائج الدراسة، أن مرضى الربو عادة ما يميلون إلى الأطعمة الغنية بالدهون والسكر، ولذلك توصل الباحثون الأستراليون إلى أن مَنْ يميلون إلى الإكثار من الأطعمة غير الصحية يعرضون أنفسهم لمشاكل تنفسية.
 
واعتمد الباحثون خلال الدراسة على إجراء مقارنة بين مؤشرات الحمية الغذائية لدى الأشخاص الأصحاء ومقارنتها بمثيلتها لدى مرضى الربو، حيث اكتشفوا أن الالتهابات الناتجة عن الحمية الغذائية تكون أكثر عند مرضى الربو.
 
كما توصلت الدراسة إلى أن وظائف الرئة تقلّ بنحو 10% عند مرضى الربو الذين يتبعون حمية غذائية غير صحية، مقارنة بمرضى الربو الذين يتبعون حمية غذائية صحية.
 
وفي دراسة أخرى تم اختبار تأثير زيادة الدهون على فعالية مادة "الفنتولين"، وهو الدواء الأكثر فعالية في علاج حالات الربو والمعروف أيضاً باسم "السالبيوتامول"، حيث تم اختبار تأثير التعرض للأحماض الدهنية على خلايا القصبة الهوائية، وتبين أن كمية "الفنتولين" أو "السالبيوتامول" الذي يتم امتصاصه في وجود الدهون غير المشبعة يكون أكثر كثيراً مما يتم امتصاصه في وجود الدهون المشبعة أو في عدم وجود دهون على الإطلاق.
وتبين من تلك الدراسة أن وجود الدهون غير المشبعة يساعد في التقليل من تصلّب أغشية الخلايا؛ ولذا يسهل عملية امتصاص الدواء، أما في حالة وجود الدهون المشبعة فإن هذه الخاصية تقلّ ويصبح امتصاص الدواء أقل كثيراً.
 
كما أثبتت الدراسة أيضاً أنه يمكن التحكم في كمية "الفنتولين" أو "السالبيوتامول" التي يأخذها المريض، وذلك بحسب الحمية الغذائية التي يتبعها.
 
وخلصت الدراسات إلى أن مرضى الربو يجب أن يتبعوا حميات غذائية متوازنة وصحية تعتمد على الإكثار من الخضراوات والفواكه، وكذلك يجب عليهم الحفاظ على أوزان مثالية.

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    اشراقه امل

    يجب على مرضى الربو بشكل خاص والافراد بشكل عام التقليل من تناول الوجبات السريعه وذلك لمخاطرها الصحيه لاا نها تحتوي على كميات كبيره من الدهوون المشبعه الضاره والحرص على تناول الخضروات والفواكه

  2. ١
    عبدالحميد

    المفروض يكونو حريصين المصابين بالربو من الوجبات السريعه لسبب مضاعفاتها

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>