"الحج" تتوعد الحملات المخالفة… وتحذر من سماسرة "الدعاة"

الزيارات: 765
التعليقات: 0
http://www.almadaen.com.sa/?p=5379

قطعت وزارة الحج أخيراً، الطريق أمام سماسرة "الدعاة" ، ممن يروجون لأسماء "الدعاة" المشاهير في داخل البلاد وخارجها، بهدف استقطابهم إلى حملات الحجاج في مكة المكرمة بمبالغ عالية وفق "بورصة" سنوية، كوسيلة جذب للراغبين في الحج، إذ بدأت باكراً في تحذير شركات ومؤسسات خدمات الحج من استقطاب "الدعاة" غير المصرح لهم من جانب وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.

وتوعدت "الوزارة" بملاحقة "المخالفين" قانونياً، وإحالتهم إلى لجنة النظر في مخالفات خدمة حجاج الداخل، تمهيداً لإقرار ما يلزم بحقهم لقاء مخالفتهم للتعليمات.

وقال مصدر مطلع: "إن هذه الخطوة تأتي بعد أن رصدت وزارة الحج خلال الأعوام الماضية على بعض شركات ومؤسسات خدمة حجاج الداخل الاستعانة ببعض الدعاة غير المصرح لهم بإلقاء الدروس والمحاضرات من دون الترتيب مع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، بحكم اختصاصها"، مشيراً إلى أن ذلك يعد مخالفة صريحة ومتكررة في كل عام.

وأكد المصدر أن وزارة الحج أبلغت شركات ومؤسسات خدمة حجاج الداخل بضرورة التنسيق مع الأمانة العامة للتوعية الإسلامية في الحج والعمرة، لتزويدهم بأسماء الدعاة المصرح لهم بالعمل الدعوي في موسم الحج هذا العام 1435، مفيداً بأن الأمانة العامة ستتحمل كلفة استحقاق الدعاة المصرح لهم من قبلها، بحيث لا يتم تحميل المنشأة كلفة مكافأتهم.

وشدد الدكتور توفيق السديري وكيل وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد رئيس هيئة التوعية الإسلامية في الحج الدكتور توفيق السديري، على أن الوزارة تخصص دعاة من المأذون لهم بالعمل في الحج من طريق حملات حجاج الداخل، وذلك لتقديم الفتوى والإرشاد خلال هذا الموسم، موضحاً أن ذلك يندرج ضمن برنامج التوعية الإسلامية في الحج.

 

وأضاف: "هذه الخدمة تعد جزءاً من ما تقدم حكومة خادم الحرمين الشريفين من خدمات مجانية لضيوف الرحمن".

وكشف الدكتور السديري تنسيق وزارته ممثلة في هيئة التوعية الإسلامية في الحج، في شكل مستمر مع وزارة الحج، بهدف التأكيد على حملات حجاج الداخل للالتزام بالتعليمات ومنها أن يكون المشارك من المشايخ والدعاة المشمولين في برنامج التوعية الإسلامية في الحج، والمصرح لهم من هيئة التوعية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>