إيران تحذف "الشعائر الحسينية العربية" من فيلم وثائقي عن "الأهواز"

الزيارات: 446
التعليقات: 0
إيران تحذف "الشعائر الحسينية العربية" من فيلم وثائقي عن "الأهواز"
http://www.almadaen.com.sa/?p=6145

كشف مخرج إيراني مكلف بإنتاج وثائقي حول "مراسم عزاء الحسين بن علي" في منطقة الأهواز "ذات الأغلبية العربية" في إيران أن الدائرة الحكومية المكلفة بتأمين ميزانية الفيلم طلبت منه حذف أي مشاهد للمراسم التي ينظمها الشيعة العرب من الفيلم والاكتفاء بالمراسم الحسينية للفرس فقط.

وانتقد المخرج حسين رحمتي دائرة التراث الثقافي في الأهواز، متمثلة في مديرها العام افشين حيدري، بسبب إصراره المكرر على حذف أي مراسم حسينية باللغة العربية، حسب ما جاء في وكالة "مهر" للأنباء شبه الرسمية الإيرانية.

وتاريخيا، تعود نشأة هذه المراسم الرمزية، التي يقيمها الشيعة طوال شهري محرم وصفر، إلى الاحتفال بذكرى مقتل الحسين بن علي بن أبي طالب في معركة الطف بكربلاء في العاشر من محرم سنة 61 من الهجرة النبوية.

ويقول المخرج حسين رحمتي، الذي يعمل على إخراج فيلم بهذا الخصوص تحت اسم "لعبة الحب"، إنه عندما انتقل إلى الأهواز ذات الأغلبية العربية لتسجل "التشابيه الحسينية" باللغة العربية طلب منه مدير عام دائرة التراث الثقافي مرارا حذف كافة المقاطع التي تعكس المراسم الحسينية التي يقيمها عرب الشيعة في الأهواز.

و"التشابيه" عبارة عن مشاهد تمثيلية حية أمام الناس تجسد مقتل الحسين وأصحابه في واقعة كربلاء.

وأكد المخرج أنه رفض حذف المراسم الحسينية بين الشيعة العرب من فلمه الوثائقي لأنها هي الأقدم في إيران، كما أعرب عن تخوفه أن يسبب ذلك في نشوب توتر بين العرب والفرس في الإقليم، على حد تعبيره.

وكشف رحمتي عن قطع ميزانية الوثائقي وعراقيل أخرى وضعها مدير عام دائرة التراث الثقافي على طريق المخرج بسبب عدم حذفه المقاطع التي تظهر الشيعة العرب في الفيلم.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>