اللجنة العـلمية بالصحة: الإجراءات الوقائية والعلاجية لـ "كورونا" كافية

الزيارات: 873
تعليقات 3
http://www.almadaen.com.sa/?p=694

أكد خبراء الوبائيات والعدوى، أعضاء اللجنة العلمية الوطنية للأمراض المعدية، أن الإجراءات الوقائية والعلاجية المتبعة في المملكة بشأن فيروس كورونا كافية، ووفق المحددات العلمية، وأنه يتم متابعتها باستمرار من جميع القطاعات الصحية، ولا داعي لإتخاذ إجراءات إضافية، من شأنها منع التجمع والاختلاط في المناسبات والأسواق والأماكن العامة.

وقالت اللجنة المشكلة من كافة القطاعات الصحية في المؤتمر الصحفي الذي عقدته بديوان الوزارة الأحد، أنه من خلال فحص ما يقارب (18000) مخالط ومشتبه منذ ظهور المرض في سبتمبر 2012م، تأكدت إيجابية (189) حالة، مشيرة إلى أن ارتفاع الحالات المكتشفة بالمملكة لا يعني انتشار المرض بالمملكة أكثر من أي دولة أخرى، بل يرجع إلى الإجراءات والتجهيزات الطبية التي وفرتها الدولة لاكتشاف الفيروس وسرعة التعامل معه.

وأوضحت اللجنة أنه يجري تكثيف إجراءات التعامل مع المرضى والمخالطين والتوعية الصحية للسيطرة على الفيروس بمحافظة جدة. وبالفعل تم تقليل عدد الحالات المخالطة للمرضى بالمحافظة، وبالتالي تجنب تزايد الإصابات بإتاحة الفرصة للقيام بعمليات التعقيم، وتخفيف الضغط على المستشفيات من خلال خفض عدد المراجعين وإحالتهم لمدة 24 ساعة إلى منشأت أخرى.

وكشفت اللجنة أنه تم فحص ما بين (500-800) حالة مشتبهة ومخالطة في جدة خلال الأيام الماضية، ليصل العدد الإجمالي للحالات التي تم فحصها في المحافظة (1300) حالة منذ ظهور المرض.

وحول دقة انتشار كورونا عن طريق الإبل، أكدت اللجنة أن هنالك عدة دراسات أجريت في أكثر من دولة منها (عمان وجزر الكناري ومصر وإسبانيا  والمملكة العربية السعودية وقطر)، أثبتت أن الإبل لديها أجسام مضادة ضد هذا الفيروس، إلا أن المنظمة العالمية لصحة الحيوان لم تدل بأية تصريحات رسمية  أو تصدر توصيات بهذا الخصوص .

التعليقات (٣) اضف تعليق

  1. ٣
    محمد عبدالله حسان

    نشكر اللجان الصحية على مجهودها في الوقاية من -كورونا-.

  2. ٢
    د.سمر صابر

    ربنا يحمى الجميع ويحفظ البلاد والعباد من هذا الوباء وتمر هذه الفترة على خير

  3. ١
    عبوره

    الله يحفظنا ويحمينا يااارب ويحفظ المسلمين اجمعين

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>