54 في المئة من المصلين لا يتذكرون خطبة الجمعة الماضية

الزيارات: 678
التعليقات: 0
54 في المئة من المصلين لا يتذكرون خطبة الجمعة الماضية
http://www.almadaen.com.sa/?p=7428

كشف استطلاع أُجري مؤخراً، أن 54 في المئة من المصلين لا يتذكرون خطبة الجمعة الماضية، وأن 75 في المئة من سكان المملكة لا يتواصلون مع خطيب الجمعة عند الحاجة إليه، في حين يفضل 60 في المئة أسلوب الترغيب والترهيب على غيره من الأساليب في الخطابة.

وأظهر الاستطلاع الذي قام عليه مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، أن 60 في المئة من المستمعين للخطبة يرون أن طريقة وأسلوب الخطيب جذابة وتؤثر فيهم، بينما فضلت نسبة مماثلة لسابقتها اعتماد الطرح الإيجابي في الخطبة، ورأى 52 في المئة أن الموضوعات التي يطرحها خطيب الجمعة تلامس حاجات المجتمع، وصوّت 67 في المئة على أنهم يتأثرون بالموضوع الذي يختاره الخطيب في خطبته.

من جهتها، أكدت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد أن الخطيب بحاجة إلى التطوير المستمر، للوصول إلى مرحلة التأثير الإيجابي في المصلين.

وجدير بالكر أنه يشترط في تعيين خطيب الجمعة أن يكون حاصلاً على المؤهل الجامعي الشرعي، ويجتاز الاختبار والمقابلة الشخصية التي تُجرى له، مع معرفته بأحكام العبادات ومواقيتها، وأن يكون قارئاً للقرآن من دون لحن مع تجويده، ويحفظ ما لا يقل عن خمسة أجزاء، مع التشديد على أن يكون قادراً على إلقاء خطبة الجمعة، ومستوفياً للشروط والمتطلبات العامة للتعيين في وظائف المسجد.

وعلى الخطيب الالتزام بالواجبات العامة والنظامية، كعدم الإذن لأي شخص بالخطبة عنه مطلقاً، إلا بعد التنسيق مع إدارة التوجيه في الفرع، وأخذ الموافقة على ذلك. كما لا يتم السماح لأي شخص بإلقاء كلمة بعد صلاة الجمعة مطلقاً، مع التقيّد في وقت الدخول لخطبتي وصلاة الجمعة بوقت الزوال، وفي الأعياد والاستسقاء بما يعممه الفرع في حينه، كما يجب أن تقتصر الخطب على مفهوم الوعظ والإرشاد، وتذكير الناس بأحكام الدين والفضائل دون الخوض في مسائل سياسية أو عصبية أو حزبية، أو التعرض لأشخاص أو دول، والحرص على الالتزام بالأدعية المشروعة، واتباع السنة في قصر الخطبة وطول الصلاة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>