مضادات الذهان تزيد مخاطر السمنة   

الزيارات: 647
التعليقات: 0
مضادات الذهان تزيد مخاطر السمنة   
http://www.almadaen.com.sa/?p=76994
القاهرة-المدائن

“مرض العصر” هكذا يصف العلماء زيادة الوزن، لما لها من مخاطر صحية عديدة، حيث أشارت دراسات سابقة إلى أن السمنة تزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري، بسبب تراكم الدهون الضارة داخل الجسم.

مفاجأة كشفت عنها دراسة حديثة، حين أفادت بأن الجسم يقوم بحرق السعرات الحرارية أثناء النوم، وذلك يعتمد على بكتيريا الأمعاء النافعة، التي تتولى القيام بهذه المهمة ليس فقط أثناء أوقات اليقظة، ولكن أثناء النوم أيضاً، وفقاً لما نشرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وأضافت الدراسة التي أشرف عليها باحثون في جامعة أيوا، أن التغيرات غير الصحية التي تتعرض لها بكتيريا الأمعاء، تؤثر بصورة سلبية على وزن الجسم، مشيرة إلى أن ضعف بكتيريا الأمعاء في حرق السعرات الحرارية يؤدي إلى زيادة الوزن بصورة مباشرة.

ووجدت الدراسة علاقة بين تناول مضادات الذهان مثل “ريسبيريدون”، وزيادة وزن الفئران، مشيرة إلى أن مضادات الذهان تعطل عمل بكتيريا الأمعاء والجهاز الهضمي عن القيام بوظيفتها.

يذكر أن عقار “ريسبيريدون” يستخدم لعلاج الاضطرابات النفسية لدى الأطفال والبالغين، مثل التوحد والاضطراب ثنائي القطب وانفصام الشخصية.

وأضافت الدراسة أن تناول “ريسبيريدون” لمدة شهرين يؤدي إلى زيادة إجمالي كتلة الجسم بنسبة 10% على الأقل، نظراً لتأثيره على معدل الأيض الأساسي.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>