اكتشاف الفيروس المسبب لنزلات البرد

الزيارات: 392
التعليقات: 0
اكتشاف الفيروس المسبب لنزلات البرد
Girl blowing her nose --- Image by © Royalty-Free/Corbis
http://www.almadaen.com.sa/?p=80381
القاهرة-المدائن

اكتشف باحثون من إمبريال كوليدج لندن في المملكة المتحدة، الفيروس المسبب لنزلات البرد، وهو ما يعطي أملاً في تطوير أدوية تقضي على نزلات البرد نهائياً، وفقاً لصحيفة “ميديكال نيوز توداي”.

وقالت دراسات سابقة إن نزلات البرد والانفلونزا ليس لها علاج محدد حتى الآن، ويكتفي الأطباء بوصف أدوية تنشط مناعة الجسم، بالإضافة إلى الأطعمة والمشروبات الغنية بفيتامين “سي”.

وأوضح الباحثون أن فيروس الجهاز التنفسي المخلوي “RSV” هو السبب الرئيس في نزلات البرد، والتهابات الرئة الحادة لدى الأطفال وكبار السن، وينتقل عن طريق السعال والعطس، ويصيب الأطفال أقل من عامين بصورة أكبر، ويتسبب في وفاة نحو 200 ألف طفل سنوياً.

وقال استاذ الأمراض المعدية والأحياء الدقيقة، الدكتور كريستوفر تشيو، إن الفيروس يصيب الشعب الهوائية والرئتين، ويتسبب في الإصابة بالالتهاب الرئوي الحاد، مشيراً إلى أن الخلايا المناعية المعروفة باسم خلايا “T” تنشط بشكل خاص أثناء العدوى بالفيروس.

ووجد الباحثون أن هذه الخلايا الموجودة في الذاكرة تنبه الخلايا المناعية الأخرى التي تنشط لمهاجمة الفيروس ومكافحة العدوى، كما وجدوا أن الأشخاص الذين لديهم عدداً أكبر من هذه الخلايا، هم أقل عرضة للإصابة بهذا الفيروس.

وأضافوا أن تطوير أدوية تقوم بتحفيز هذه الخلايا للقيام بدورها، يعد وسيلة فعالة في التصدي لفيروس الجهاز التنفسي المخلوي، وأشاروا إلى أنه خلال 5 سنوات من الآن سيتم التوصل إلى لقاح يقضي نهائياً على نزلات البرد.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>